ما الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار؟

تكميم المعدة
1550 مشاهدة

إن هذا السؤال يتصدر محركات البحث يومياً، وجميعهم من قبل حالات التي تعاني من السمنة المفرطة، ويرغبون بالبحث عن الحل المناسب، وأي عملية من عمليات التخسيس يتمثل هذا الحل؟

ومن خلال مقالنا اليوم سنحرص على أن نجيب على جميع الأسئلة التي تطرح على فرح عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار؟

بدايتاً من حيث التعريف:

تعتبر عمليات تحويل المسار وتكميم المعدة من العمليات الأكثر شيوعاً وأفضلها من حيث قلة الأضرار والنتائج الناجحة والأثار الجانبية، إلا أن عمليات تحويل المسار وتكميم المعدة تتشابه كثيرة وتختلف بطرق صغيرة، وفي نفس الوقت تقوم تلك العمليتين على أساليب ومبادئ مختلفة في تغير شكل المعدة والأمعاء و طريقة إنقاص كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها المريض.

اولاً تكميم المعدة:

إن عملية تكميم المعدة تعتبر إجراء جراحي يهدف على إنقاص الوزن، وذلك من خلال تصغير المعدة وإنقاص قدرتها على تناول الطعام المطلوب عادتاً، وتعتبر هذه العملية من العمليات الأكثر شيوعاً الآن، يتم أثناء إجراء هذه العملية ازالة 80 بالمئة من حجم المعدة تقريباً، وتتم خياطة الشكل المتبقي على شكل الكم، وبعد العملية لا يتم إجراء أي تغييرات أخرى على المعدة.

ثانياً تحويل المسار: 

إن عملية تحويل المسار تعتبر ليست على مبدأ تصغير حجم المعدة فقط، إنما تعتبر أيضا على تقليل قابلية الامتصاص للأمعاء، يجرى اثناء عملية تحويل المسار للمعده إنشاء كيس أو جيب معدي صغير في بداية المعدة وفصلة عن بقية المعدة، ومن ثم اعادة وصولها الى الأمعاء في المنطقة التالية لمخرج المعدة، في هذه الطريقة يتم تجاوز بقية المعدة وإخراجها من الطريق الطبيعي للطعام، إلا أن المعدة تبقى متصلة مع الجهاز الهضمي وهذا لتزوده بالمواد الحمضية وايضاً المفرزات الهامة للهضم، في عملية تحويل المسار يتم تجاوز قسم من الأمعاء مع المعدة، وهذا القسم مهم جدا في امتصاص كمية من الفيتامينات والمواد الغذائية وعند تجاوزه لن يحصل الجسم على أي كمية من المغذيات وفي ذلك تتم مساهمة انقاص الوزن.

كيف يتم اجراء عملية تكميم المعدة: 

يتم اجراء عملية تكميم المعدة بفتح مجموعة من الشقوق الجراحية التنظيرية وادخال الأدوات والكاميرا، ومن ثم يقوم الطبيب بعزل الجيب المعدي الذي يهدف الى ابقائه، ومن ثم يتم قطع القسم المتبقي من المعدة، وبعدها يقوم بخياطته حافة المعدة المقطوعة او اعادة وصلها من خلال دباسة كهربائية، ومن ثم يتم التأكد من عدم وجود أي تسريب في حافة المعدة ومن ثم اغلاق الجرح.

كيف يتم إجراء عملية تحويل المسار:

يتم إجراء عملية تحويل المسار اولاً بفصل الجيب الصغير من المعدة عن بقية المعدة، ومن بعدها يتم قطع الأمعاء عند نهاية المعدة بحوالي 30 سم، وبعدها يتم وصل حافة الأمعاء المقطوعة الى الجيب الصغير، أما عن الطرف الآخر من الأمعاء المتصل مع المعدة فإنه يتم وصله الى الأمعاء ويبقى ضمن البطن، وذلك ليزيد الأمعاء بحمض المعدة والمواد المهمة للامتصاص.

ما الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار من حيث الفائدة؟

تساعد عملية تحويل المسار من التقليل من امتصاص الشراب والطعام المتناول داخل الأمعاء، وهذا نتيجة قص جزء لا بأس به من الأمعاء المسؤولة عن امتصاص  الطعام.

بينما تقتصر عملية تكميم المعدة على صغر حجم معدة المريض، وهذا بالتالي يأكل كميات أقل بكثير من قبل والقليل من السعرات الحرارية المكتسبة، وبالاضافة تساعد على تثبيط هرمون الجوع، ومما يقلل من الشهية والشعور بالجوع عن قبل.

ما الفرق بين تحويل المسار وتكميم المعدة من حيث التماثل للشفاء وسرعة خسارة الوزن؟

الفرق بين العمليتين أن عملية تحويل المسار تعد الأسرع من حيث خسارة الوزن، الا ان اغلب المرضى يشهدون أن عملية تحويل المسار تعتبر أسرع مقارنة بعملية تكميم المعدة.

بينما عملية تكميم المعدة تتميز يتماثل المريض للشفاء بوقا اقل واسرع بالمقارنة مع عملية تحويل المسار، وذلك لأن عملية تحويل المسار تعد أصعب وأعقد، وأيضا يستطيع المريض بعد إجراء عملية تكميم المعدة الخروج من المشفى بعد يومين أو ثلاثة.

النقاط التي تتشابه بها العمليتين:

من حيث الهدف:

الهدف من العمليتين تحويل المسار وتكميم المعدة هو التخلص من الوزن الزائد والأمراض التي تتعلق بالسمنة مثل:

  •   مرض السكري.
  •  مرض القلب.
  • ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم.
  • انسداد الانف عند النوم وانقطاع النفس في بعض الحالات.

من حيث المخاطر والأعراض الجانبية:

  •  تكون الجلطات او النزيف.
  •  الالتهابات والعدوى البكتيرية.
  • سوء امتصاص المغذيات وسوء التغذية.
  • اضطراب الجهاز الهضمي بما فيه الاستفراغ والإعياء.

نمط الحياة بعد عملية تكميم المعدة وتحويل المسار:

كلا العمليتين يشتركان في ضرورة المريض في الالتزام بنمط حياة صحي بعد التماثل للشفاء، وعلى المريض الحفاظ على النتيجة المرجوة بتقليل السعرات المكتسبة، والالتزام في ممارسة الرياضة.

وعلى المريض بعد إجراء كلا العمليتين الانتظام في أكله، والاعتماد في بادىء الأمر على السوائل فقط ومن ثم على الطعام المهروس، ويعد هذا بعد برهةٍ من الوقت الى الطعام الاعتيادي. 

من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث بعد العمليتين هم، تساقط بشعر وتكسر بالأضافر ومن الممكن ترهل بالجسم، ويحدث ذلك إذا لم يقوم المريض المتابعة بالفيتامينات

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة:

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا:

فيس بوك:
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام:
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

كل ما تحتاج معرفته عن جراحة السمنة: الخيارات، الفوائد، والمخاطر

سأقدم لكم في هذه المقالة كل ما تحتاجون معرفته عن جراحة السمنة، تتضمن الخيارات المتاحة، الفوائد، والمخاطر.

جراحة السمنة: هل هي الخيار المناسب لك؟

تهدف جراحة السمنة، التي تشمل العديد من الإجراءات، إلى تقليل الوزن وتحسين النتائج الصحية. ومع ذلك، من المهم فهم ما إذا كان هذا التدخل مناسبًا لك.

أسئلة ومخاوف شائعة حول زراعة الأسنان

في هذا المقال، سنتناول أبرز الأسئلة والمخاوف الشائعة حول زراعة الأسنان ونقدم الإجابات الشافية لها.

التخلص من السمنة بالمنظار دون جراحة: دليل شامل

يتناول هذا المقال التقنيات المبتكرة للتخلص من السمنة بالمنظار دون جراحة وفوائدها، وما يمكن أن يتوقعه المرضى منها.

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

Whatsapp مباشر