الحمل والسمنة: تعرفي على مخاطرهما

الحمل والسمنة: تعرفي على مخاطرهما
119 مشاهدة

يتضمن ضمان الحمل الصحي فهم تأثير ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) عليك وعلى طفلك. تعرفي على المضاعفات المحتملة، والإرشادات الموصى بها لزيادة الوزن، وطرق تعزيز الحمل الصحي.

كيف يتم تحديد السمنة؟

يتم تشخيص السمنة عندما يصل مؤشر كتلة الجسم للفرد إلى 30 أو أعلى. احسب مؤشر كتلة جسمك عن طريق قسمة وزنك بالكيلوجرام على مربع طولك بالمتر.

مؤشر كتلة الجسم

أقل من 18.5

18.5-24.9

25.0-29.9

30.0 وما فوق

الوزن

نقص الوزن

النطاق القياسي

زيادة الوزن

السمنة

المصدر: مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها

هل يمكن أن تتأثر عدم القدرة على الحمل بارتفاع مؤشر كتلة الجسم؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) إلى إعاقة الخصوبة عن طريق تعطيل الإباضة المنتظمة، مما قد يؤدي إلى محاولات طويلة للحمل، حتى بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من الإباضة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى وجود صلة بين ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وزيادة خطر فشل التلقيح الاصطناعي (IVF).

كيف يمكن أن يؤثر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم على الحمل؟

النساء ذوات مؤشر كتلة الجسم المرتفع أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الحمل التالية:

  • ولادة جنين ميت، والإجهاض المتكرر، والإجهاض
  • سكري الحمل
  • تسمم الحمل، وهي حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف أعضاء الجسم، مما يؤثر عادة على الكلى والكبد
  • مشاكل القلب
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية وخطر حدوث مضاعفات العملية القيصرية، مثل التهابات الجروح

ما هو الوزن الموصى به أثناء الحمل؟

يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه على عوامل مثل مؤشر كتلة الجسم ووزنك قبل الحمل. استشيري طبيبك الخاص للحصول على إرشادات شخصية حول إدارة وزنك أثناء الحمل.

ضعي في اعتبارك هذه التوصيات المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن أثناء الحمل:

الحمل والسمنة: تعرفي على مخاطرهما

بالنسبة لحمل واحد، فإن زيادة الوزن الموصى بها للمرأة التي يبلغ مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى هي 11 إلى 20 رطلاً (5 إلى 9 كيلوغرامات).

بالنسبة للحمل المتعدد (توأم أو أكثر) مع مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، فإن زيادة الوزن الموصى بها هي 25 إلى 42 رطلاً (11 إلى 19 كيلوجرامًا).

قد ينصحك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتجنب اكتساب الكثير من الوزن أثناء الحمل بدلاً من اقتراح اكتساب قدر معين من الوزن.

هل سيتطلب الحمل عناية متخصصة؟

إذا كان مؤشر كتلة جسمك 30 أو أعلى، فسوف يقوم طبيبك بمراقبة حملك عن كثب وقد يوصي بما يلي:

  • التشخيص المبكر لمرض سكري الحمل: يتم إجراء اختبار تحدي الجلوكوز عادةً خلال الأسبوعين 24 و28، ويكشف عن سكري الحمل لدى النساء المعرضات لخطر متوسط. إذا كان مؤشر كتلة جسمك 30 أو أعلى، فقد يقترح طبيبك هذا الفحص في موعدك الأولي قبل الولادة. إذا كانت النتائج طبيعية، فيمكنك تكرار الاختبار بين الأسبوعين 24 و28. وقد تتطلب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم إجراء المزيد من الاختبارات.
  • تغيرات على الموجات فوق الصوتية للجنين: تهدف الموجات فوق الصوتية المعتادة للجنين، والتي يتم إجراؤها في الأسابيع 18 إلى 20 تقريبًا، إلى تقييم التركيبة البنيوية للطفل. ومع ذلك، يمكن للأنسجة الدهنية في البطن أن تعيق الموجات فوق الصوتية، مما يؤثر على فعاليتها. استشري الطبيب الخاص لتحديد النهج الأمثل للحصول على فحص دقيق بالموجات فوق الصوتية.
  • فحص انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم: انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو حالة تتميز بانقطاع التنفس المتكرر أثناء النوم، يمكن أن يشكل مخاطر جسيمة. قد تواجه النساء الحوامل المصابات بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم فرصًا متزايدة لحدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل. خلال زيارتك الأولى قبل الولادة، قد تخضعين للفحص. إذا كانت هناك اشتباه في انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، فقد يحيلك طبيبك الخاص إلى أخصائي طب النوم لمزيد من التقييم والعلاج المحتمل.

كيف يمكنني دعم الحمل الصحي مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم؟

الحمل والسمنة: تعرفي على مخاطرهما

خذي بعين الاعتبار هذه الخطوات:

موعد ما قبل الحمل: إذا كنتِ تخططين للحمل مع مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، استشيري طبيبك الخاص. قد يوصي بتناول فيتامين ما قبل الولادة يوميًا ويحيلونك إلى متخصصين مثل أخصائيي التغذية المعتمدين للمساعدة في تحقيق وزن صحي قبل الحمل.

الرعاية المنتظمة قبل الولادة: احضري زيارات منتظمة قبل الولادة للسماح لطبيبك الخاص بمراقبة صحتك وصحة طفلك. أخبربهم عن أي حالة طبية موجودة، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

نظام غذائي صحي: تعاوني مع طبيبك الخاص أو اختصاصي تغذية معتمد للحفاظ على نظام غذائي مغذ ومنع زيادة الوزن المفرط. تأكدي من حصولك على زيادة حمض الفوليك والبروتين والكالسيوم والحديد وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة أثناء الحمل.

النشاط البدني: اطلبي التوجيه من طبيبك الخاص حول الطرق الآمنة للنشاط البدني أثناء الحمل، مثل المشي أو السباحة أو التمارين الرياضية منخفضة التأثير.

تجنب العادات الخطرة: توقفي عن التدخين، أو تناول الكحول. استشري طبيبك قبل البدء أو إيقاف أي أدوية أو مكملات غذائية.

إن وجود مؤشر كتلة الجسم بقيمة 30 أو أعلى أثناء الحمل قد يزيد من المخاطر. إن العمل بشكل وثيق مع طبيبك الخاص يمكن أن يساعد في إدارة هذه المخاطر وتعزيز الحمل الصحي.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

إجراء عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف

يهدف دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف إلى تزويدك بفهم شامل لفترة التعافي والشفاء أثناء انتقالك إلى مرحلة ما بعد الجراحة

علاج الوزن الزائد والسمنة

في هذه المقالة ستتعرف غلى طرق علاج الوزن الزائد والسمنة بشكل آمن ودائم. وكيف يعالج الأطباء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؟

Whatsapp مباشر