السمنة المرضية: نظرة عامة

29 مشاهدة

السمنة من الدرجة الثالثة، والمعروفة أيضًا بالسمنة المرضية، هي حالة مزمنة معقدة يمكن أن تؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية الخطيرة. تشمل خيارات علاج السمنة من الدرجة الثالثة تغيير نمط الحياة الصحي والعلاج السلوكي والنفسي والأدوية والعمليات الجراحية.

ما هي السمنة المرضية (المعروفة الآن باسم السمنة من الدرجة الثالثة)؟

السمنة من الدرجة الثالثة، والمعروفة سابقًا باسم السمنة المرضية، هي مرض مزمن معقد يكون فيه مؤشر كتلة الجسم (BMI) 40 أو أعلى أو مؤشر كتلة الجسم 35 أو أعلى ويعاني من حالات صحية مرتبطة بالسمنة. مقياس مؤشر كتلة الجسم ليس دقيقًا دائمًا، لذلك قد يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختبارات وأدوات أخرى لتقييم السمنة، مثل قياس محيط الخصر.

يمكن أن تساهم السمنة من الدرجة الثالثة في تطور العديد من الحالات الصحية الخطيرة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. والخبر السار هو أن السمنة من الدرجة الثالثة يمكن التحكم فيها وعلاجها.

لماذا سميت السمنة من الدرجة الثالثة بالسمنة المرضية؟

السمنة المرضية

في مجال الطب، يرتبط مصطلح “المرضية” بالمعنى الحرفي للكلمة، أي الإشارة إلى الإصابة بمرض. كما يستخدم محترفو الرعاية الصحية أحيانًا مصطلح “الاعتلال المشترك” للدلالة على تواجد الفرد لديه أكثر من حالة مرضية في نفس الوقت. نظرًا لأن السمنة من الدرجة الثالثة تُعَدّ مرضًا يرتبط غالبًا بحالات صحية مزمنة أخرى، يكون التعريف الطبي لكلمة “مرضية” مناسبًا للإشارة إلى هذا النوع من السمنة.

التحدي الذي يطرأ هو أن مصطلح “مرضية” يحمل معنى ثانوي يشير إلى الشيء المزعج أو الغير سار خارج السياق الطبي. وبما أن العديد من الأفراد لا يدركون التعريف الطبي، فإنهم يرتبطون السمنة المرضية (الفئة الثالثة) والأفراد ذوي السمنة المفرطة بهذه الكلمات السلبية. استخدام مصطلح “مرضية” لوصف السمنة يُسهم في خلق وصمة اجتماعية غير دقيقة ومشكلة، حيث يُظهر للناس أن الأفراد الذين يعانون من السمنة يفتقرون إلى إرادة تقريبًا للتخلص من الوزن، وهو افتراض خاطئ دائمًا.

ويشير الآن مقدمو الرعاية الصحية، والباحثون، والمنظمات الصحية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، إلى “السمنة من الدرجة الثالثة” بدلا من “السمنة المرضية”.

ما هو مؤشر كتلة الجسم (BMI)؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو أداة فحص تحسب نسبة الطول إلى الوزن. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من قبل مقدمي الرعاية الصحية عن طريق قسمة الوزن بالكيلوجرام (كجم) على الطول بالأمتار (م2). يرتبط مؤشر كتلة الجسم بشكل شائع بدهون الجسم لدى معظم الأشخاص، ولكنه ليس دقيقًا دائمًا. لا يمكن لمؤشر كتلة الجسم وحده تحديد نسبة الدهون في الجسم أو صحته. يقوم مقدمو الرعاية الصحية بتقييم الحالة الصحية لشخص ما والمخاطر باستخدام مؤشر كتلة الجسم والأدوات والاختبارات الأخرى.

مؤشر كتلة الجسم (بالكجم/م2) المدرجة أدناه تصنف أنواع الوزن المختلفة:

  • نقص الوزن: أقل من 18.5.
  • النطاق الأمثل: من 18.5 إلى 24.9.
  • الوزن الزائد: من 25 إلى 29.9.
  • السمنة من الدرجة الأولى: من 30 إلى 34.9.
  • السمنة من الدرجة الثانية: من 35 إلى 39.9.
  • السمنة من الدرجة الثالثة: أكثر من 40.

مؤشر كتلة الجسم ليس دائمًا مؤشرًا دقيقًا لصحة الشخص. على سبيل المثال، إذا كان لديك عضلات أكثر أو أقل مما يعتبر مثاليًا، فقد لا يكون مؤشر كتلة جسمك مقياسًا دقيقًا للدهون في جسمك. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون لديك حالات صحية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة من الدرجة الثالثة، مثل مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم، دون أن تكون مصابًا بالسمنة.

بالنسبة للأشخاص التاليين، غالبًا ما يكون مقياس مؤشر كتلة الجسم القياسي غير دقيق:

  • لاعبو كمال الأجسام والرياضيون المحترفون: نظرًا لأن العضلات أكثر كثافة من الدهون، فقد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم عضلات كبيرة مؤشر كتلة الجسم مرتفع على الرغم من وجود مستويات مثالية من الدهون.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا: غالبًا ما يفضل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 25 و27، وليس أقل من 25. ويرجع ذلك إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم قليلاً قد يحميهم من الإصابة بالضعف. العظام (هشاشة العظام).
  • الأطفال: على الرغم من أن العديد من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة، إلا أنه لا ينبغي استخدام مخطط مؤشر كتلة الجسم القياسي لتقييم وزن الطفل. استشر مقدم الرعاية الصحية لطفلك حول نطاق الوزن المثالي المناسب لعمره وطوله.

ما الفرق بين الإصابة بالسمنة والسمنة من الدرجة الثالثة؟

السمنة المرضية

في معظم الحالات، وليس كلها، يُعتبر البالغون الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 30 إلى 39.9 مصابين بالسمنة. يعتبر البالغون الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى يعانون من السمنة من الدرجة الثالثة.

من يتأثر بالسمنة من الدرجة الثالثة؟

يمكن أن تؤثر السمنة من الدرجة الثالثة على أي شخص، بما في ذلك الأطفال والبالغين. ومع ذلك، بسبب تعقيداتها، تؤثر السمنة من الدرجة الثالثة على الأشخاص بشكل مختلف. وفقًا لدراسة أجريت بين عامي 2017 و2018 حول مدى انتشار (شيوع) السمنة من الدرجة الثالثة لدى البالغين في الولايات المتحدة، إليك كيفية تأثير السمنة من الدرجة الثالثة على الأشخاص المختلفين:

الجنس: تؤثر السمنة من الدرجة الثالثة على ما يقرب من 11.5% من النساء والأشخاص الذين تم تحديدهم كإناث عند الولادة، مقارنة بـ 6.9% من الرجال والأشخاص الذين تم تحديدهم كذكور عند الولادة.
العمر: 11.5% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 59 عامًا، و9.1% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 39 عامًا، و5.8% من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وأكثر، يصنفون على أنهم يعانون من السمنة المفرطة.
العرق: لدى البالغين السود غير اللاتينيين أعلى معدل للسمنة من الدرجة الثالثة بنسبة 13.8%، في حين أن البالغين الآسيويين غير اللاتينيين أدنى معدل بنسبة 2.0%.

صور عملاء لايف باث كلينك قبل و بعد عملية تحويل المسار

حدد موعدًا لاستشارة مجانية بشأن علاج السمنة في مركز لايف باث كلينك بإشراف الدكتور كوكمان اوزتورك

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

إجراء عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف

يهدف دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف إلى تزويدك بفهم شامل لفترة التعافي والشفاء أثناء انتقالك إلى مرحلة ما بعد الجراحة

علاج الوزن الزائد والسمنة

في هذه المقالة ستتعرف غلى طرق علاج الوزن الزائد والسمنة بشكل آمن ودائم. وكيف يعالج الأطباء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؟

Whatsapp مباشر