علاج السمنة بالنسبة للفئات العمرية المختلفة

علاج السمنة بالنسبة للفئات العمرية المختلفة
83 مشاهدة

السمنة هي حالة يقوم فيها الجسم بتخزين الدهون الزائدة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والنقرس واضطراب شحوم الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وما إلى ذلك. ونتيجة لذلك، فإن الهدف الأساسي لعلاج السمنة هو تقليل كتلة الدهون من أجل السيطرة على المضاعفات.

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

حاليًا، يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو الوزن الصحي. يعتبر الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل من 25 طبيعيين، في حين يعتبر الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25 يعانون من زيادة الوزن. الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أعلى؛ أي شخص لديه مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 يعتبر يعاني من زيادة الوزن بشكل حاد.

الوزن (كجم) / الارتفاع (م) × الارتفاع (م) هو صيغة مؤشر كتلة الجسم.

يعتبر مؤشر كتلة الجسم مناسبًا لتقدير كمية الدهون في الجسم لدى معظم الأشخاص؛ ومع ذلك، بالنسبة لبعض الفئات الخاصة، مثل النساء الحوامل ولاعبي كمال الأجسام وما إلى ذلك، قد يكون هذا المؤشر غير دقيق. ونتيجة لذلك، يجب عليك زيارة الطبيب على الفور لتقييم المخاطر الصحية الخاصة بك وإيجاد طرق فعالة وآمنة لفقدان الوزن.

يتم مشاركة العديد من الأنظمة الغذائية، لكن خبراء الصحة ينصحون بعدم إجبار نفسك على اتباع نظام غذائي صارم للغاية، بل ينصحون بالتنفيذ التدريجي والتأكد من أن النظام الغذائي لا يزال يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية للجسم. يمكن أن تشكل الأنظمة الغذائية المستخدمة بشكل غير صحيح عددًا من المخاطر الصحية، لذا من الأفضل طلب نصيحة الطبيب أو أخصائي التغذية.

علاج السمنة بالنسبة للفئات العمرية المختلفة

تعتمد جميع طرق فقدان الوزن في الوقت الحاضر على مبدأ توازن الطاقة السلبي، مما يعني أن استهلاك الطاقة أقل من إنفاق الطاقة. يعوض الجسم نقص الطاقة عن طريق حرق الدهون والعضلات، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. ونتيجة لذلك، إذا كان عمرك بين 18 و65 عامًا، عادةً ما ينصحك خبراء التغذية بإنقاص الوزن لتجنب المضاعفات. ومع ذلك، إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا أو أكبر من 65 عامًا، فيجب التعامل مع فقدان الوزن بحذر.

علاج السمنة للأطفال دون سن 18 عامًا

يحدث هذا عندما ينمو الأطفال من حيث الوزن والطول، لذلك يمكن أن يتعارض فقدان الوزن غير المناسب مع عملية نموهم، وخاصة الحجم. سيأخذ اختصاصي التغذية في الاعتبار ما إذا كان يجب الحفاظ على وزن الطفل الحالي أو إنقاص الوزن بناءً على عمر الطفل ودرجة السمنة والمضاعفات المصاحبة للتأكد من أن الطفل يدير وزنه مع عدم التأثير على نمو طوله.

علاج السمنة بالنسبة للفئات العمرية المختلفة

علاج السمنة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا

إذا لم تمارس الرياضة، وخاصة تمارين القوة، فإنك تفقد 8٪ من كتلة عضلاتك كل عشر سنوات بدءًا من عمر 40 عامًا. وهذا يعني أن كتلة عضلاتك قد انخفضت بنسبة 14 بالمائة منذ أن كان عمرك 40 عامًا!!! النقطة المهمة التي يجب ملاحظتها هي أن فقدان العضلات المرتبط بالعمر لا يزال يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وإن كان بمعدل أسرع، لأن السمنة غالبًا ما تحد من الحركة بسبب الوزن الزائد. يؤدي انخفاض كتلة العضلات إلى زيادة خطر السقوط والإرهاق والاعتماد على مقدمي الرعاية…

خاتمة

ونتيجة لذلك فإن الهدف من علاج السمنة لهذه الفئة العمرية هو تقليل كتلة الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات إلى أقصى حد ممكن. سيأخذ اختصاصي التغذية في الاعتبار ما إذا كان يجب عليك الحفاظ على الوزن أو إنقاصه بناءً على درجة السمنة والمضاعفات المرتبطة بها للتأكد من أن عملية إدارة الوزن لا تؤثر بشكل كبير على فقدان العضلات.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

إجراء عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف

يهدف دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف إلى تزويدك بفهم شامل لفترة التعافي والشفاء أثناء انتقالك إلى مرحلة ما بعد الجراحة

علاج الوزن الزائد والسمنة

في هذه المقالة ستتعرف غلى طرق علاج الوزن الزائد والسمنة بشكل آمن ودائم. وكيف يعالج الأطباء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؟

Whatsapp مباشر