عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر
95 مشاهدة

ما هي عملية زراعة الشعر بالضبط؟

زراعة الشعر (المعروفة أيضًا باسم استعادة الشعر أو علاج تساقط الشعر) هي إجراء يتم فيه نقل بصيلات الشعر (طعوم المتبرع) من منطقة كثيفة الشعر في فروة الرأس (عادةً الظهر والجوانب) إلى مناطق خفيفة أو صلعاء (الموقع المتلقي). .

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

بصرف النظر عن العامل الوراثي، وهو السبب الأكثر شيوعًا للصلع لدى الرجال والنساء، تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في تساقط الشعر ما يلي:

  • الضغط
  • الاختلالات الهرمونية.
  • العلاج الإشعاعي
  • تصفيف الشعر
  • الشيخوخة
  • كأثر جانبي، بعض المكملات الغذائية والأدوية.

هل أنت مؤهل لعملية زراعة الشعر؟

يمكن لكل من الرجال والنساء الاستفادة من علاج تساقط الشعر. فيما يلي المؤشرات الأولى التي قد تكون مرشحًا جيدًا:

  • شعرك يتساقط أو يصبح رقيقًا
  • خط شعرك يتراجع
  • لاحظت انخفاض كثافة الشعر في مناطق معينة

مقياس نوروود للصلع عند الذكور

في حين تم اقتراح العديد من التصنيفات للصلع الذكوري، فإن أكثرها شهرة وشعبية هو تصنيف نوروود، الذي تم تقديمه في عام 1975. وتعتمد هذه الفئة على الترقق التدريجي لمناطق الصدغ والتاج. تنتشر هذه المناطق الرقيقة تدريجياً لتغطي الجزء العلوي من فروة الرأس بالكامل. يتراوح التصنيف من النوع 1 إلى النوع 8، حيث يعتبر النوع 8 هو أشد مراحل تساقط الشعر.

قبل الإجراء

سيحتاج جراح زراعة الشعر في مركز لايف باث كلينك، إلى الحصول على تاريخ طبي مفصل منك قبل إجراء العملية، خاصة فيما يتعلق بالصلع في عائلتك والتطور الحالي لتساقط شعرك.

جراحة زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

يتم تنفيذ الإجراء عادةً على مرحلة أو مرحلتين، بفاصل ستة أشهر.

يتم فحص الموقع المانح في الجزء الخلفي من فروة الرأس بعناية لتحديد جودة الشعر ومدى انتشاره كموقع متبرع. تتم العملية تحت التخدير الموضعي، مع أو بدون تخدير. تتم إزالة الشعر على شكل شرائح من الجزء الخلفي لفروة الرأس. يتم بعد ذلك تقطيعها إلى طعوم صغيرة ذات شعرة واحدة وطعوم ثلاثية الشعر، ويتم إدخالها في مناطق الصلع عبر شقوق في فروة الرأس.

تقنيات زراعة الشعر

زراعة الوحدات البصيلية (FUT)

تتضمن تقنية زراعة الشعر هذه، والمعروفة أيضًا باسم طريقة الشريحة، إزالة شريحة مانحة من منطقة فروة الرأس غير الصلعية في الجزء الخلفي و/أو جوانب فروة الرأس.

تحت التخدير الموضعي، يقوم الجراح بإزالة شريط يبلغ عرضه أكثر من بوصة واحدة. يقوم الجراح بعد ذلك بإغلاق العيب الناتج عن الاستئصال، مما يترك ندبة خطية تشفى عادة بشكل جيد ويتم إخفاؤها بواسطة الشعر الموجود.

تحت التكبير، يتم تقطيع الشريط إلى وحدات بصيلات صغيرة مكونة من 1-4 شعرات بواسطة فنيي الشعر ذوي الخبرة. ثم يتم إدخالها في المناطق الرقيقة أو الصلعاء بعد عمل شقوق صغيرة في هذه المناطق.

استخراج الوحدات البصيلية (FUE)

هي تقنية لزراعة الشعر تتضمن الإزالة المباشرة للوحدات البصيلية باستخدام ثقوب دقيقة، مما يترك نقاطًا صغيرة في الموقع المانح والتي تلتئم جيدًا دون ترك ندبة خطية.

ما هي الطريقة التي تختارها – FUT أم FUE؟

يعتمد الاختيار بين زراعة الوحدات البصيلية (FUT) أو استخراج الوحدات البصيلية (FUE) على خبرة وتفضيل جراح زراعة الشعر، وكذلك تفضيلات المريض.

تعد تقنية FUT (تقنية الشريط) أسرع وقد توفر المزيد من الطعوم ولكن على حساب ندبة خطية. قد يرغب المرضى الذين يقومون بقص شعرهم في الجزء الخلفي من فروة الرأس في استخدام طريقة الاستخراج FUE بدلاً من ذلك.

أصبحت طريقة الاستخراج FUE تقنية أكثر شيوعًا لأنها تترك ندبات قليلة جدًا. من ناحية أخرى، فهي تستغرق وقتًا أطول وبالتالي أكثر تكلفة من طريقة الشريط

المخاطر والمضاعفات بعد زراعة الشعر

تحمل عملية استعادة الشعر الجراحية نفس المخاطر التي تنطوي عليها أي عملية جراحية أخرى. يمكن تقليل هذه المخاطر عن طريق اختيار أخصائي زراعة الشعر ذو الخبرة.

عادة ما تكون مضاعفات زراعة الشعر بسيطة وقد تشمل:

  • نزيف
  • عدوى
  • تنميل في المنطقة المعالجة لفترة قصيرة من الزمن
  • الحكة
  • تساقط الشعر المؤقت بعد عملية الزرع

فترة التعافي بعد جراحة زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

في يوم الجراحة

ستبدأ بتناول المضادات الحيوية وستستمر في ذلك خلال الأيام الأربعة القادمة. سيتم إعطاؤك أيضًا أدوية إضافية للمساعدة في علاج التورم. قد يوصف لك دواء مسكن للألم، قد تشعر بالألم لفترة قصيرة.

متى يمكنني استئناف العمل والأنشطة العادية؟

من الممكن العودة إلى العمل خلال يومين إلى ثلاثة أيام.

وبعد بضعة أيام، يمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل غير المجهد.

متى يمكنني استئناف غسل شعري؟

في غضون أيام قليلة من زراعة الشعر، يمكنك البدء في غسل شعرك دون سرقة.

هل من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع؟

سوف يتساقط بعض الشعر المزروع خلال 2-3 أسابيع من الجراحة، وهو أمر طبيعي تمامًا. وهذا يعزز نمو الشعر الجديد. ينصح العديد من جراحي التجميل مرضاهم باستخدام المينوكسيديل، الذي يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر.

النتيجة الكاملة

وفي غضون ثلاثة أشهر، يمكن رؤية نمو الشعر الجديد. يمكن رؤية التأثير الكامل لهذا الإجراء بعد حوالي 9 أشهر.

حدد موعدًا لاستشارة مجانية بشأن زراعة الشعر في مركز لايف باث كلينك

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

إجراء عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف

يهدف دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف إلى تزويدك بفهم شامل لفترة التعافي والشفاء أثناء انتقالك إلى مرحلة ما بعد الجراحة

علاج الوزن الزائد والسمنة

في هذه المقالة ستتعرف غلى طرق علاج الوزن الزائد والسمنة بشكل آمن ودائم. وكيف يعالج الأطباء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؟

Whatsapp مباشر