السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

ما هي العوامل التي تساهم في السمنة من الدرجة الثالثة؟

السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. السبب الرئيسي وراء تخزين جسمك للدهون هو عدم التوازن بين عدد السعرات الحرارية (الطاقة) التي تستهلكها وعدد السعرات الحرارية (الطاقة) التي يستخدمها جسمك. بمعنى آخر، فإن استهلاك سعرات حرارية في اليوم أكثر مما يستخدمه جسمك في العمليات الجسدية الأساسية مثل الهضم والتنفس، بالإضافة إلى النشاط البدني، يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ومع ذلك، هناك عدة عوامل أخرى تؤثر على كمية الطعام الذي نتناوله، ونوع الطعام الذي نأكله، وكيفية استخدام أجسامنا لهذه الطاقة. يختلف جسم كل شخص عن الآخر ويقوم باستقلاب الطاقة بطريقة مختلفة. يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم لزيادة الوزن، ونادرًا ما تنتج السمنة من الدرجة الثالثة عن نقص قوة الإرادة لإنقاص الوزن أو عدم “التحكم” في كمية الطعام الذي تتناوله.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

ترجع السمنة إلى عدة عوامل، منها:

• أظهرت العديد من الدراسات أن السمنة يمكن أن تنتشر في العائلات وأن جينات متعددة مرتبطة بزيادة الوزن.
  • اختلال التوازن الهرموني: ينتج جسمك مئات الهرمونات، ولكل منها وظيفة مميزة ومهمة. يمكن أن تؤثر العديد من هذه الهرمونات على كيفية إشارة جسمك إلى الجوع وكيفية استخدامه للطاقة. يحفز الكورتيزول (المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر) عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات، مما يؤدي إلى زيادة الطاقة في الجسم. في حين أن هذا ضروري للبقاء على قيد الحياة (القتال أو الهروب)، فإنه يزيد أيضًا من شهيتك. يمكن أن يؤدي التوتر المزمن إلى رفع مستويات الكورتيزول لديك وزيادة شهيتك ورغبتك الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة والدسمة والمالحة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. قصور الغدة الدرقية هو مثال آخر على انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية. هرمون الغدة الدرقية ضروري لعملية التمثيل الغذائي في الجسم لتعمل بشكل صحيح. يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الغدة الدرقية التي تكون أقل من الطبيعي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك وتسبب زيادة الوزن.
  • العوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية: إن وجود وضع اجتماعي واقتصادي منخفض وسهولة الوصول المالي و/أو الجغرافي إلى الأطعمة السريعة غير الصحية مقابل الأطعمة الصحية الكاملة يمكن أن يساهم في تطور السمنة. يمكن أيضًا أن تتفاقم السمنة بسبب نقص المرافق الترفيهية أو المتنزهات في منطقتك، فضلاً عن عدم وجود طرق آمنة وسهلة للمشي.
  • العوامل الثقافية: يمكن أن يساهم التسويق والإعلان السائدان عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فضلاً عن زيادة أحجام الوجبات، في الإصابة بالسمنة.
  • العوامل البيئية: يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية المعروفة باسم السمنة إلى تغيير الهرمونات وزيادة الأنسجة الدهنية في الجسم.

ما هي أعراض وعلامات السمنة من الدرجة الثالثة؟

السمنة من الدرجة الثالثة ليس لها أعراض مميزة. يعد مؤشر كتلة الجسم (BMI) البالغ 40 أو أعلى و/أو التوزيع غير الصحي للدهون في الجسم، والذي يتم قياسه بمحيط الخصر وسمك الجلد، من مؤشرات السمنة من الدرجة الثالثة. يمكن أن تؤدي السمنة من الدرجة الثالثة إلى مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية والمضاعفات في جميع أنحاء الجسم.

الاختبارات والتشخيص

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

كيف يتم تحديد السمنة من النوع الثالث؟

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية مؤشر كتلة الجسم (BMI) لتشخيص السمنة من الدرجة الثالثة. يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة طولك على وزنك. يتراوح مؤشر كتلة الجسم المثالي من 20 إلى 25. إذا كان الشخص البالغ يستوفي أحد المعايير التالية، فقد يتم تصنيفه على أنه مصاب بالسمنة من الدرجة الثالثة:

• زيادة الوزن بمقدار 100 رطل أو أكثر بالنسبة لجنسهم وطولهم.
  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر.
  • لديك مؤشر كتلة الجسم يبلغ 35 أو أعلى وتعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

لا يكون مقياس مؤشر كتلة الجسم دقيقًا دائمًا بالنسبة لمجموعات سكانية معينة، ويستخدم الأطباء مقياسًا مختلفًا لتحديد السمنة لدى الأطفال.

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية أيضًا قياسات محيط الخصر للمساعدة في تشخيص السمنة.

يمكن أن يساعد محيط الخصر الذي يزيد عن 35 بوصة للإناث أو أكثر من 40 بوصة للذكور في تشخيص السمنة لدى البالغين غير الحوامل. قد يستخدم مقدم الخدمة الخاص بك قيمًا أصغر لمحيط الخصر لتشخيص السمنة إذا كنت من جنوب آسيا أو من أمريكا الوسطى والجنوبية. لا يُظهر الأشخاص من هذه الخلفيات في كثير من الأحيان علامات محيط الخصر الكبير، على الرغم من وجود كميات غير صحية من الدهون في أعماق بطونهم وتشخيص إصابتهم بالسمنة.

ما هي الاختبارات التشخيصية المستخدمة لتحديد السمنة من الدرجة الثالثة؟

قد يطلب مقدمو الرعاية الصحية اختبارات معملية معينة لتقييم صحتك ومعرفة ما إذا كان لديك أي حالة صحية يمكن أن تسبب زيادة الوزن و/أو ترتبط بشكل كبير بالسمنة من الدرجة الثالثة. ومن هذه الاختبارات:

• فحص دم شامل.
  • لوحة التمثيل الغذائي الأساسية.
  • اختبارات وظائف الكلى (الكلى).
  • اختبارات وظائف الكبد.
  • لوحة الدهون.
  • الهيموجلوبين A1C (HbA1C).
  • اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH).
  • اختبار مستويات فيتامين د.
  • تحليل البول.اختبار البروتين التفاعلي (CRP)

العلاج والإدارة

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

ما هو علاج السمنة من الدرجة الثالثة؟

علاج السمنة من الدرجة الثالثة هو علاج شخصي للغاية. نظرًا لأن كل شخص مختلف عن الاخر، فإنه يحتاج إلى خطة علاجية مصممة خصيصًا لحالته وأهدافه المحددة. يمكنك أنت و طبيب علاج السمنة كوكمان اوزتورك العمل معًا لوضع خطة تعالج الأسباب الثانوية الأساسية للسمنة وإدارة أي حالات صحية مرتبطة بالسمنة قد تكون لديك.

يتطلب علاج السمنة من الدرجة الثالثة اتباع نهج متعدد الأوجه. قد يشمل علاج السمنة من الدرجة الثالثة ما يلي:

• تعديلات على نمط الحياة الصحي.
  • الاستشارات السلوكية والنفسية.
  • الأدوية.
  • العمليات الجراحية.

صور عملاء لايف باث كلينك قبل و بعد عمليات تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة بإشراف الدكتور كوكمان اوزتورك

للمزيد يمكنكم التواصل معنا:

الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه

في هذا الدليل الشامل، سوف نتعمق في الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه، ونستكشف تقنياتها وفوائدها ومخاطرها ومدى ملاءمتها لمختلف الأفراد.