نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة
129 مشاهدة


جراحة تكميم المعدة، والمعروفة أيضًا باسم تكميم المعدة، هي إجراء يغير الحياة حيث يقلل بشكل كبير من حجم المعدة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة. في حين أن الجراحة بحد ذاتها أداة قوية لإدارة الوزن، إلا أن النجاح على المدى الطويل يعتمد بشكل كبير على اعتماد نظام غذائي مستدام والحفاظ عليه. في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

فهم جراحة تكميم المعدة

قبل أن نخوض في النصائح الغذائية، من الضروري أن نفهم آليات جراحة تكميم المعدة. خلال هذا الإجراء، تتم إزالة ما يقرب من 75-80٪ من المعدة، تاركين وراءهم كيس معدة أصغر على شكل كم. يؤدي هذا الانخفاض في حجم المعدة إلى تقييد كمية الطعام التي يمكن تناولها، مما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية وفقدان الوزن لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجراحة على تغيير هرمونات الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر على إشارات الجوع والشبع، مما يساعد بشكل أكبر في فقدان الوزن.

أهمية النظام الغذائي المستدام

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في حين أن جراحة تكميم المعدة تؤدي إلى فقدان الوزن، فمن المهم أن تتذكر أنها ليست حلاً سريعًا أو حلاً دائمًا في حد ذاتها. لتحقيق النجاح على المدى الطويل والحفاظ على وزن صحي، يجب على الأفراد اعتماد تغييرات مستدامة في نمط الحياة، وخاصة في عاداتهم الغذائية. يعد صياغة نظام غذائي مستدام أمرًا أساسيًا لمنع استعادة الوزن، وضمان التغذية الكافية، وتعزيز الرفاهية العامة.

نصائح للنجاح الغذائي على المدى الطويل

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

التركيز على البروتين: بعد جراحة تكميم المعدة، تقل القدرة على تناول الطعام بشكل كبير، مما يجعل من الضروري إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالبروتين. يساعد البروتين على تعزيز الشبع، والحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة، ودعم عملية الشفاء في الجسم. قم بدمج مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والبيض والتوفو والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم في وجباتك.

التركيز على الأطعمة الكاملة: اجعل نظامك الغذائي يعتمد على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية. توفر هذه الأطعمة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية مع الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة. تهدف إلى ملء طبقك بمجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة لضمان مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

التحكم في كمية الطعام: مع صغر سعة المعدة بعد الجراحة، يصبح التحكم في كمية الطعام أمرًا بالغ الأهمية. استخدم أطباقًا وأوانيًا أصغر لخداع عقلك بصريًا ليعتقد أنك تستهلك المزيد من الطعام. امضغ طعامك جيدًا وتناوله ببطء لإتاحة الوقت الكافي لعملية الهضم والتعرف على مشاعر الشبع.

حافظ على رطوبة جسمك: يعد الترطيب الكافي أمرًا ضروريًا للصحة العامة والرفاهية، خاصة بعد جراحة تكميم المعدة. اهدف إلى شرب ما لا يقل عن 64 أونصة من الماء يوميًا، واحتساء السوائل بين الوجبات بدلاً من تناولها مع الوجبات لتجنب الانزعاج. تجنب المشروبات السكرية وأعط الأولوية للمياه وشاي الأعشاب وغيرها من الخيارات الخالية من السعرات الحرارية.

الأكل اليقظ: انتبه إلى إشارات جسمك بالجوع والشبع، وتناول الطعام فقط عند الجوع والتوقف عند الشبع. تجنب الأكل الطائش والأكل العاطفي والرعي طوال اليوم. تدرب على تقنيات الأكل الواعي، مثل تذوق كل قضمة، وتناول الطعام دون تشتيت الانتباه، والاستماع إلى إشارات جسمك.

اطلب التوجيه المهني: اعمل بشكل وثيق مع اختصاصي تغذية مسجل أو اختصاصي تغذية متخصص في جراحة السمنة لوضع خطة وجبات شخصية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتك وأهدافك الفردية. يمكنهم تقديم إرشادات قيمة حول أحجام الوجبات وتوقيت الوجبات والمتطلبات الغذائية والتغلب على التحديات الغذائية بعد الجراحة.

الالتزام بالعادات مدى الحياة: تذكر أن التحكم الناجح في الوزن هو رحلة مدى الحياة، وليس مسعى مؤقت. ركز على بناء عادات مستدامة يمكنك الحفاظ عليها على المدى الطويل، بدلاً من اللجوء إلى الأنظمة الغذائية المقيدة أو الحلول السريعة. احتفل بالانتصارات الصغيرة على طول الطريق وكن ملتزمًا بصحتك ورفاهيتك.

خاتمة

يعد إعداد نظام غذائي مستدام أمرًا ضروريًا لتحقيق النجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة. من خلال إعطاء الأولوية للبروتين، والتأكيد على الأطعمة الكاملة، وممارسة التحكم في الأجزاء، والبقاء رطبًا، وممارسة الأكل اليقظ، والبحث عن التوجيه المهني، والالتزام بالعادات مدى الحياة، يمكن للأفراد تحقيق أهدافهم المتعلقة بفقدان الوزن والحفاظ عليها مع تحسين صحتهم ورفاههم بشكل عام. تذكر أن رحلة كل فرد فريدة من نوعها، لذا كن صبورًا مع نفسك واستمر في التركيز على أهدافك. ومع التفاني والدعم والاستراتيجيات الصحيحة المعمول بها، يصبح النجاح على المدى الطويل في متناول اليد.

صور عملاءنا بعد عملية تكميم المعدة في لايف باث كلينك

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

Whatsapp مباشر