هل عملية تكميم المعدة أفضل من اتباع نظام غذائي

هل عملية تكميم المعدة أفضل من اتباع نظام غذائي
104 مشاهدة

تعد عملية التكميم العمودي للمعدة واحدة من أكثر إجراءات إنقاص الوزن المتاحة فعالية، لذلك ليس من المستغرب أن تكون أيضًا أكثر جراحات السمنة شيوعًا! ومع ذلك، يعتقد بعض الناس أن اتباع نظام غذائي هو وسيلة مساوية، إن لم تكن متفوقة، لإنقاص الوزن. اليوم سنسلط الضوء في هذه المقالة على أهم الأسباب التي تجعل عملية تكميم المعدة أفضل من النظام الغذائي للعديد من الأشخاص.

تذكر أن المرشحين لإجراء عملية تكميم المعدة عادةً ما يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40، وهو ما يمثل زيادة في الوزن بحوالي 100 رطل لشخص بالغ متوسط الطول.

فعال حقا”

تم تصميم عملية تكميم المعدة في البداية لتكون الخطوة الجراحية الأولى التي يخضع لها المرضى قبل إجراء العملية، والتي كانت عادةً عبارة عن عملية تحويل مسار المعدة أو تبديل الاثني عشر.
اليوم، يتم استخدام تكميم المعدة في المقام الأول كإجراء مستقل لمساعدة المرضى على فقدان 55 إلى 70٪ من وزن الجسم الزائد. وفقا للدراسات العلمية والمرضى، فإن الجراحة تعمل على تحسين الطاقة ونوعية الحياة وأعراض الحالات المرتبطة بالوزن. في الواقع، قامت جمعية ASMBS بتسمية جراحات السمنة مثل تكميم المعدة كخيار علاجي لمرض السكري من النوع 2.

أظهرت الدراسات أيضًا أن الجراحة يمكن أن تساعد في حالات مثل آلام المفاصل وارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس أثناء النوم وغيرها. تعتبر عمليات تكميم المعدة فعالة في فقدان الوزن وتحسين الصحة.

يعمل على تصغير حجم المعدة

هل عملية تكميم المعدة أفضل من اتباع نظام غذائي

تتم إزالة ما يقرب من 75٪ من المعدة خلال هذا الإجراء، مما ينتج عنه كيس على شكل موزة. يسمح هذا التغيير في حجم المعدة للمرضى بتناول أجزاء أصغر مع استمرار الشعور بالشبع، وهو ما ينسبه العديد من المرضى إلى مساعدتهم في تطوير عادات جديدة وأكثر صحة. وهذا التغيير التشريحي له أيضًا تأثير على عملية التمثيل الغذائي والهرمونات في الجسم، مما يقودنا إلى النقطة التالية:

تكميم المعدة يغير كيفية عمل المعدة

لا تؤدي عملية تكميم المعدة إلى تغيير حجم وشكل المعدة فحسب، بل تغير أيضًا كيفية عمل المعدة للأفضل! وفقا للأبحاث، فإن تقنيات الرجيم الخطيرة يمكن أن تجعل أجسامنا تدخل في “وضع المجاعة”، حيث تكافح من أجل استعادة الوزن المفقود عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي. وفي الوقت نفسه، تبين أن جراحة السمنة تعمل على إعادة ضبط عملية التمثيل الغذائي للمريض ومساعدته في الحفاظ على وزنه الصحي الجديد.

ميزة أخرى هي أنك تشعر بجوع أقل، أثناء عملية تكميم المعدة، تتم إزالة جزء المعدة الذي ينتج هرمون “الجوع”، مما يؤدي إلى إرسال إشارات أقل إلى الدماغ تطلب من المرضى تناول الطعام. علاوة على ذلك، تحفز جراحة إنقاص الوزن إنتاج هرمون الشبع مما يسمح للمرضى بالشعور بالشبع عند تناول كميات أقل من الطعام.

الأنظمة الغذائية لها تأثير سلبي على الجسم والدماغ

إن فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي ليس بالمهمة السهلة دائمًا. إن الظاهرة المعروفة باسم “حمية اليويو” – وهي العملية المتكررة لفقدان الوزن باتباع نظام غذائي ثم استعادته مرة أخرى بمجرد التوقف عنه – هي مشكلة شائعة يواجهها الناس. وهذا مثال على تمرد الجسم على نظام غذائي يجعل من الصعب الحفاظ على فقدان الوزن.

هل عملية تكميم المعدة أفضل من اتباع نظام غذائي

تتطلب الحميات الغذائية المبتذلة في كثير من الأحيان تجنب مجموعات غذائية معينة أو التركيز بشكل مفرط على مجموعات أخرى، مما يؤدي إلى تفويت التغذية السليمة.
عندما نفقد الوزن بطريقة يعتبرها الجسم “خطيرة”، فإنه يفترض أننا نتضور جوعا ويعدل نفسه وفقا لذلك، في المقام الأول عن طريق تخزين الدهون لحمايتنا من “المجاعة”. ومع كل تقلب كبير في الوزن، يرتفع إدراك جسمنا لـ “الوزن الطبيعي”.

لا يزال بإمكانك تناول وجبات شهية وكاملة

في حين أن الحميات الغذائية المبتذلة تشجع في كثير من الأحيان على التخلص من بعض الأطعمة أو القيام ببدائل غير صحية، إلا أن مرضى تكميم المعدة لا يزال بإمكانهم الاستمتاع بالنكهات المفضلة لديهم، فقط بكميات صغيرة! الوجبات المناسبة لمرضى السمنة تكون أصغر حجمًا وتحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات، لكنها لا تزال ذات نكهة لذيذة وتحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا للبقاء في صحة جيدة وقوية.

مرضى تكميم المعدة يعيشون لفترة أطول

لا تؤدي جراحة إنقاص الوزن إلى تحسين نوعية حياة المريض فحسب، بل تساعده أيضًا على العيش لفترة أطول! الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بظروف مرتبطة بالوزن والتي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتهم. ومن هذه القضايا والمخاطر:

  • داء السكري من النوع 2
  • توقف التنفس أثناء النوم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • آلام المفاصل والتهاب المفاصل
  • صعوبات في التنفس ومشاكل في الرئة
  • السرطان وأمراض القلب وأمراض الكلى وغيرها من الأمراض كلها معرضة لخطر أكبر.

تشير الدراسات إلى أن العديد من المرضى يلاحظون بعض التحسن في حالاتهم المتعلقة بالوزن بعد الجراحة، مما يعني أنهم لا يحتاجون إلى تناول العديد من الأدوية، أو استخدام آلات انقطاع التنفس أثناء النوم، أو المعاناة من أعراضهم. حتى أن بعض المرضى أبلغوا عن حل كامل لحالات مثل مرض السكري من النوع 2 ولم يعودوا بحاجة إلى الدواء.

حدد موعدًا لاستشارة مجانية بشأن عملية تكميم المعدة في مركز لايف باث كلينك

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

إجراء عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

أسئلة وأجوبة حول عملية تجميل الأنف

دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف

يهدف دليل التعافي الشامل بعد عملية تجميل الأنف إلى تزويدك بفهم شامل لفترة التعافي والشفاء أثناء انتقالك إلى مرحلة ما بعد الجراحة

علاج الوزن الزائد والسمنة

في هذه المقالة ستتعرف غلى طرق علاج الوزن الزائد والسمنة بشكل آمن ودائم. وكيف يعالج الأطباء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة؟

Whatsapp مباشر