تأثير السمنة على القلب

لايف باث كلينك
524 مشاهدة

هل السمنة تؤثر على الإصابة بأمراض القلب؟ لنتعرف معا على العلاقة بين السمنة وأمراض القلب في ما يلي:

ما العلاقة بين السمنة وأمراض القلب؟

لنفهم العلاقة ما بين السمنة وأمراض القلب إليكم النقاط الرئيسية الآتية التي ستوضح ما هي العلاقة التي قد تربط بين كل من السمنة وأمراض القلب:

1 قد تؤثر السمنة على مستويات الكوليسترول:

 هذا بمعنى أن الإصابة بالسمنة من شأنه أن يرفع من  مستويات الكوليسترول السىء في الدم، وايضاً في المقابل يقلل من مستويات الكوليسترول الجيد ايضاً.

2 قد تساهم السمنة في ارتفاع الإصابة بضغط الدم المرتفع:

يعود ذلك إلى الحاجة الأكبر للدم والأكسجبين من أجل تغذية أجراء الجسم المختلفة إلى الجانب العبء الأكثر الذي يبذله الجسم لتحرك الدم داخله.

3 الإصابة بالسمنة قد تؤثر على عملية الأيض:

هذا مما يسبب الإصابة بمتلازمة الأيض(Metabolic syndrome)التي قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري

جميع العوامل السابقة من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا، ولكن هل تعلم أن السكري أيضًا يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب؟ في بعض الحالات، حيث أشارت الدراسات العملية المختلفة أن السمنة وزيادة الوزن من الممكن أن تلعبا دورًا كبيرًا في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وأهمها فشل القلب، ومرض القلب التاجي.

إذًا هذا يعني أن السمنة وأمراض القلب تربطهما علاقة محكمة، حيث أن الأولى ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل مباشر وغير مباشر أيضًا.

ماذا نعني بالسمنة؟

بعد أن تعرفنا على العلاقة بين السمنة وأمراض القلب، من المهم معرفة ماذا نعني بالسمنة تحديدًا؟ تُعرف السمنة بأنها مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يساوي أو أكثر من 30 كيلوغرامًا/متر مربع.

أمراض القلب التي تُسببها السمنة

كما ذكرنا فإن السمنة من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهمها نذكر ما يلي:

1. السكتة القلبية:

ترتبط الإصابة بالسمنة مع مشكلة فشل القلب، إذ أنه كل وحدة زيادة في مؤشر كتلة الجسم يقابلها ارتفاع 5% للإصابة بفشل القلب لدى الرجال، و7% لدى النساء، فعند الإصابة بالسمنة يزداد حجم الدم وكمية الدم التي يضخها القلب في الجسم الأنسان، الأمر الذي يعني زيادة في عمل القلب.

هذا بدوره يُسبب زيادة في كمية الدم التي تعود إلى القلب أيضًا، مما قد يؤدي إلى تضخم القلب وزيادة العبء على جدرانه، ومع مرور الوقت قد يصاب القلب بما يُعرف تضخم البطين الأيسر الأمر الذي من شأنه أن يُسبب قصور القلب.

2. الرجفان الأذيني

حالة صحية تتلخص في عدم انتظام نبضات القلب، حيث تعمل حجيرات القلب بطريقة غير متناسقة خلال الإصابة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدورة الدموية في الجسم وارتفاع خطر حدوث تجلطات في الدم، ومن الجدير بالذكر أن السمنة قد ترفع من خطر الإصابة بمشكلة الرجفان الأذيني بشكل ملحوظ.

3. مرض القلب التاجي

ينتج عن هذه الإصابة انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم الصفيحات والدهون في الأوعية الدموية، وقد ترتبط الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن تحديدًا في ارتفاع خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بشكل كبير.

4. السكتة الدماغية

هي إصابة تحدث عند انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، إذ يوجد العديد من عوامل الخطر التي من شأنها أن تسبب هذه الإصابة بما فيها السمنة.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

Whatsapp مباشر