تأثير السمنة على القلب

لايف باث كلينك
474 مشاهدة

هل السمنة تؤثر على الإصابة بأمراض القلب؟ لنتعرف معا على العلاقة بين السمنة وأمراض القلب في ما يلي:

ما العلاقة بين السمنة وأمراض القلب؟

لنفهم العلاقة ما بين السمنة وأمراض القلب إليكم النقاط الرئيسية الآتية التي ستوضح ما هي العلاقة التي قد تربط بين كل من السمنة وأمراض القلب:

1 قد تؤثر السمنة على مستويات الكوليسترول:

 هذا بمعنى أن الإصابة بالسمنة من شأنه أن يرفع من  مستويات الكوليسترول السىء في الدم، وايضاً في المقابل يقلل من مستويات الكوليسترول الجيد ايضاً.

2 قد تساهم السمنة في ارتفاع الإصابة بضغط الدم المرتفع:

يعود ذلك إلى الحاجة الأكبر للدم والأكسجبين من أجل تغذية أجراء الجسم المختلفة إلى الجانب العبء الأكثر الذي يبذله الجسم لتحرك الدم داخله.

3 الإصابة بالسمنة قد تؤثر على عملية الأيض:

هذا مما يسبب الإصابة بمتلازمة الأيض(Metabolic syndrome)التي قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض السكري

جميع العوامل السابقة من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا، ولكن هل تعلم أن السكري أيضًا يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب؟ في بعض الحالات، حيث أشارت الدراسات العملية المختلفة أن السمنة وزيادة الوزن من الممكن أن تلعبا دورًا كبيرًا في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب وأهمها فشل القلب، ومرض القلب التاجي.

إذًا هذا يعني أن السمنة وأمراض القلب تربطهما علاقة محكمة، حيث أن الأولى ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل مباشر وغير مباشر أيضًا.

ماذا نعني بالسمنة؟

بعد أن تعرفنا على العلاقة بين السمنة وأمراض القلب، من المهم معرفة ماذا نعني بالسمنة تحديدًا؟ تُعرف السمنة بأنها مؤشر كتلة الجسم (BMI) الذي يساوي أو أكثر من 30 كيلوغرامًا/متر مربع.

أمراض القلب التي تُسببها السمنة

كما ذكرنا فإن السمنة من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهمها نذكر ما يلي:

1. السكتة القلبية:

ترتبط الإصابة بالسمنة مع مشكلة فشل القلب، إذ أنه كل وحدة زيادة في مؤشر كتلة الجسم يقابلها ارتفاع 5% للإصابة بفشل القلب لدى الرجال، و7% لدى النساء، فعند الإصابة بالسمنة يزداد حجم الدم وكمية الدم التي يضخها القلب في الجسم الأنسان، الأمر الذي يعني زيادة في عمل القلب.

هذا بدوره يُسبب زيادة في كمية الدم التي تعود إلى القلب أيضًا، مما قد يؤدي إلى تضخم القلب وزيادة العبء على جدرانه، ومع مرور الوقت قد يصاب القلب بما يُعرف تضخم البطين الأيسر الأمر الذي من شأنه أن يُسبب قصور القلب.

2. الرجفان الأذيني

حالة صحية تتلخص في عدم انتظام نبضات القلب، حيث تعمل حجيرات القلب بطريقة غير متناسقة خلال الإصابة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدورة الدموية في الجسم وارتفاع خطر حدوث تجلطات في الدم، ومن الجدير بالذكر أن السمنة قد ترفع من خطر الإصابة بمشكلة الرجفان الأذيني بشكل ملحوظ.

3. مرض القلب التاجي

ينتج عن هذه الإصابة انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم الصفيحات والدهون في الأوعية الدموية، وقد ترتبط الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن تحديدًا في ارتفاع خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بشكل كبير.

4. السكتة الدماغية

هي إصابة تحدث عند انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، إذ يوجد العديد من عوامل الخطر التي من شأنها أن تسبب هذه الإصابة بما فيها السمنة.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

شد الوجه: في أي عمر؟

شد الوجه: في أي عمر؟ اكتشف العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التفكير في جراحة شد الوجه، بما في ذلك العمر المثالي وعلامات الشيخوخة

اختيار جراح تجميل الأنف المثالي

سوف نستكشف أهمية الدقة والكمال في اختيار جراح تجميل الأنف المثالي ونقدم رؤى قيمة لمساعدتك على اجتياز رحلة تجميل الأنف بثقة

الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه

في هذا الدليل الشامل، سوف نتعمق في الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه، ونستكشف تقنياتها وفوائدها ومخاطرها ومدى ملاءمتها لمختلف الأفراد.

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

الدليل الشامل لنحت الجسم غير الجراحي

في هذا الدليل الشامل، سنتعمق في عالم نحت الجسم غير الجراحي، ونستكشف ما ينطوي عليه، وكيف يعمل، وفوائده، ومخاطره المحتملة، وخيارات العلاج الشائعة.

السمنة والصحة العقلية: استكشاف الاتصال الخفي

تتعمق هذه المقالة في العلاقة الخفية غالبًا بين السمنة والصحة العقلية، وتسلط الضوء على تعقيدات هذا التفاعل وأهمية معالجة كلا الجانبين من أجل الصحة الشاملة.

معالجة السمنة: دليل شامل لحياة أكثر صحة

تشكل السمنة، التي تتميز بتراكم الدهون المفرط، مخاطر صحية كبيرة وتؤثر على نوعية الحياة. يسلط هذا الدليل الشامل الضوء على الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة السمنة وتبني نمط حياة أكثر صحة.

فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية

إن فهم السمنة: الأسباب والعواقب والوقاية- أمر بالغ الأهمية لتعزيز المجتمعات الأكثر صحة. في هذا المقال سنلقي الضوء على العوامل مجتمعة ونعرض طرق الوقاية.

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب

السمنة المرضية: الأعراض والأسباب السمنة من الدرجة الثالثة هي مرض معقد له عوامل مساهمة متعددة. تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد

عملية زراعة الشعر: ما يمكن توقعه خلال الأسبوع الأول

رؤية التأثير الإيجابي من عملية زراعة الشعر قد يحتاج إلى بعض الوقت، وهو أمر يتطلب التحلي بالصبر. خلال الأسبوع الأول قد تواجه تحديات تتعلق بالاهتمام بالبصيلات المزروعة

Whatsapp مباشر