ما بعد عملية تكميم المعدة

ما بعد عملية تكميم المعدة
1348 مشاهدة

التعافي بعد عملية التكميم من الممكن أن يكون على شكلين رئيسين، ومن أهمها كالآتي:

1. التعافي من عملية التكميم على المدى القريب:

توجد مجموعة من العناصر المهمة التي ترتبط بالتعافي من العملية الجراحية لتكميم المعدة على المدى القريب ومن أجل ضمان التعافي بشكل جيد بعد تكميم المعدة، ومن أهم هذه العناصر والنصائح الآتي:

  • طلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو الأقرباء من أجل الحصول على العناية الكافية لضمان التحسن في فترة وجيزة.
  • اتباع نظام غذائي معين من قبل الشخص الذي اقام عملية تكميم المعدة، وخاصة في الأسابيع الستة الأولى من زمن إجراء الجراحة لتكميم المعدة.
  • عدم تناول الأطعمة الصلبة في وقت مبكر، لأنّ ذلك من المحتمل أن يلحق الأذى والضرر في المعدة بعد التكميم، بالإضافة إلى ما سيُسببه من آثار جانبية أخرى، مثل: القيء، والغثيان، والمعاناة من تقلصات في المعدة.
  • يجب على المريض أخذ إجازة من العمل لا تقل عن أسبوعين، خاصةً إذا كانت طبيعة العمل تحتاج إلى جهد بدني لدى المريض، كما يجب على المريض انتظار مدة 4 أسابيع على الأقل قبل القيام بحمل أيّ نوع من أنواع الأثقال، وذلك لأن الإرهاق البدني المفرط من الممكن أن يسبب بفتق الجرح الجراحي لدى المريض.

2. التعافي من عملية التكميم على المدى البعيد:

إن جراحة تكميم المعدة لا تؤثر فقط على طبيعة الأطعمة التي يتناولها الشخص، بل من المحتمل أن تؤثر هذه الجراحة التي أجراها المريض على طريقة تناول المريض للطعام طوال فترة حياته.

كما سيتطلب هذا العمل على تغيير بعض الأمور على طبيعة حياة الشخص من أجل البقاء في صحة جيدة، ومن أهم النصائح التي يجب المريض اتباعها من أجل التعافي بعد عملية تكميم المعدة ما يأتي:

  • يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائي الجديد بشكل جيد ومستمر.
  • يجب على المريض الحفاظ على نشاط الجسم وطاقته من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية.
  • يجب على المريض تناول المكملات الغذائية وبعض الفيتامينات التي يوصي له بها الطبيب المختص.
  • يجب على المريض مقابلة أحد أخصائيي التغذية من أجل الحفاظ على الخطة الغذائية التي يجب على المريض اتباعُها بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟ 

من المعروف عند الجميع أنه بعد الخضوع للجراحة لا بدّ من المكوث في المستشفى أو حتى في المركز الجراحي، فقد يحتاج المريض الخاضع لجراحة تكميم المعدة إلى ما لا يقل عن يوم إلى ثلاثة أيام من أجل استعادة جزء من قوته بعد إجراء هذا النوع من جراحة تكميم المعدة.

ويمكن عودة المريض إلى أنشطته المعتادة في مدة 3 إلى 5 أسابيع، الأمر الذي يوضح متى تلتئم المعدة بعد عملية تكميم المعدة؟

ومن الطبيعيّ جدًا أن يشعر المريض ببعض الآلام في منطقة البطن، وقد يُصاب ببعض الانتفاخ في بعض الحالات، لذلك يقوم الطبيب المختص بوصف بعض أنواع الأدوية من أجل التقليل من هذه الآلام.

وخلال هذه الفترة تحديدًا يجب مراقبة العلامات الحيوية للمريض الخاضع لجراحة تكميم المعدة، والتي تتضمن كلٍ من التنفس، والنبض وضغط الدم.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

Whatsapp مباشر