ماهو تكميم المعدة ؟

لايف باث كلينك
1711 مشاهدة

ما هو تكميم المعدة :

عملية تكميم المعدة : 

تعد عملية تكميم المعدة إحدى العمليّات الجراحية المتّبعة لإنقاص الوزن، ويعتمد مبدأ العملية على قص جزء كبير من المعدة يصل إلى 80% من حجمها، ممّا يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع وامتلاء المعدة بعد تناول كميّة قليلة من الطعام .
ممّا يساعد على خسارة الوزن، كما تؤدي العملية إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تساعد أيضاً على خسارة المزيد من الوزن .

أسباب عملية تكميم المعدة :

لا يتمّ اللجوء إلى عملية تكميم المعدة عادة إلّا بعد محاولة الشخص التخلّص من الوزن الزائد عن طريق تغيير العادات الغذائية، وممارسة تمارين خسارة الوزن، وفي الحقيقة يمكن إجراء عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة بحيث يصل معدّل مؤشر كتلة الجسم , لديهم إلى 40 أو أكثر، أو في بعض الحالات التي يتراوح فيها معدّل كتلة جسم الشخص بين 35 -39.9 بالإضافة إلى مصاحبة السمنة لبعض المشاكل الصحية المتعلقة بها مثل ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أو الإصابة بحالة شديدة من انقطاع النفس النومي .
لتكميم المعدة فوائد أخرى في تقليل خطر الأمراض المصاحبة للسمنة، والتي قد تشكّل خطراً على حياة الشخص،

منها ما يأتي: 

  • أمراض القلب.
  • الارتجاع المعديّ المريئيّ.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ.
  • السكتة الدماغيّة. العقم.

خطوات عملية تكميم المعدة :

تُجرى عمليّة تكميم المعدة بعد تخدير الشخص بشكلٍ كامل باستخدام التنظير، حيثُ يتمّ عمل خمسة إلى ستة ثقوب في منطقة البطن، وإدخال معدّات طويلة عبر هذه الفتحات مرفقة مع كاميرا تصوير، ثمّ يتمّ قص جزء كبير من المعدة باستخدام هذه المعدّات يصل إلى 75% من حجم المعدة، فيتحول شكل المعدة إلى أنبوب صغير، ثمّ يتمّ وضع المشابك لتثبيت جزئيّ المعدة مع بعضهما البعض، وتحتاج العمليّة إلى وقت يتراوح بين ساعة إلى ساعتين، ومن الجدير بالذكر أنّه خلال هذه العمليّة لا يتمّ استئصال أي جزء من الأمعاء وتقتصر فقط على المعدة .

العادات الغذائية بعد عملية تكميم المعدة :

يطلب من الشخص بعد الخضوع لعمليّة تكميم المعدة شرب السوائل الصافية فقط خلال أول يوم بعد انتهاء العمليّة، وبعد مغادرة المستشفى يُطلب من الشخص تناول الأطعمة والبروتينات المخفوقة فقط لمدة شهر كامل، وبعد انقضاء هذه المدّة يمكن للشخص تناول الأطعمة الليّنة بشكلٍ بطيء جداً، وبعد انقضاء مدّة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر يمكن للشخص تناول الوجبات الغذائيّة الاعتياديّة بكميّات أقل من السابق، ومن النقاط الأخرى المتعلقة بالعادات الغذائيّة التي تجدر مراعاتها بعد إجراء هذه العمليّة ما يأتي:
مضغ الطعام بشكلٍ جيد قبل البلع.
تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن بشكلٍ يومي.
تجنب تناول المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية.
عدم الشرب أثناء الأكل لتجنب امتلاء المعدة.
شرب السوائل بعد نصف ساعة من الانتهاء من وجبة الطعام.

رابط عملية تكميم المعدة في مراكز لايف باث كلينك :

https://lifepathclinic.com/?p=566

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة : 

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

 

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

تحقيق الوزن الأمثل للجسم: الوقاية من السمنة

تستكشف هذه المقالة الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتمكينك في رحلتك نحو تحقيق الوزن الأمثل للجسم.

شد الوجه: في أي عمر؟

شد الوجه: في أي عمر؟ اكتشف العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التفكير في جراحة شد الوجه، بما في ذلك العمر المثالي وعلامات الشيخوخة

اختيار جراح تجميل الأنف المثالي

سوف نستكشف أهمية الدقة والكمال في اختيار جراح تجميل الأنف المثالي ونقدم رؤى قيمة لمساعدتك على اجتياز رحلة تجميل الأنف بثقة

الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه

في هذا الدليل الشامل، سوف نتعمق في الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه، ونستكشف تقنياتها وفوائدها ومخاطرها ومدى ملاءمتها لمختلف الأفراد.

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

Whatsapp مباشر