فوائد عملية تكميم المعدة

لايف باث كلينك
1687 مشاهدة

السُّمنة المفرطة أو الوزن الزائد إحدى أكثر المشاكل الصِّحيّة انتشاراً في القرن الحادي والعشرين بحيث أصبحت السُّمنة لا تقتصر على كِبار السِّن أو من يعانون من بعض الأمراض بل تعدتهم إلى الأطفال والمراهقين؛ وذلك بسبب الإقبال على الوجبات السريعة والنظام الغذائيّ السيّء وقلّة المجهود البدنيّ.

إنّ السُّمنة هي السبب الرئيسيّ في العديد من الأمراض المزمنة مثل السُّكريّ، وارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، وتصلّب الشرايين، وآلالام العظام، والوفاة الفجائيّة؛ لذلك يلجأ كلّ من يعاني من السُّمنة إلى الرياضة أو اتّباع حمية معيّنةٍ أو نظامٍ غذائيٍّ بإشراف مختصٍّ لتقليل الوزن والتخلص من الدُّهون الزائدة في الجسم ولكن بسبب السُّمنة المفرطة وصعوبة استجابة الجسم لهذه الطُرق يأتي دور التدخل الجراحيّ من خلال ما يُعرف بعمليّة التكميم.

تعريف عملية التكميم :

التكميم هي عمليّة تكميم المعدة أي استئصال جزء من المعدة بواسطة تدخلٍ جراحيٍّ على يد طبيبٍ مختصٍ بحيث قد يصل الجزء المستأصل إلى 70% من حجم المعدة الأصليّ وذلك وِفق تشخيص الطبيب وحسب ما تقتضيه الحالة المَرضية بعد موافقة المريض على إجراء العمليّة.

شرح عمليّة التكميم :

  • يجري المريض التحاليل الضروريّة التي يطلبها الطبيب قبل موعد العمليّة.
  • يُدخَل المريض إلى المستشفى قبل موعد العمليّة بيومٍ واحدٍ يمتنع خلالها عن الطعام والشراب.
  • يتمّ تخدير المريض تخديراً كاملاً قبل بدء العمليّة من قِبل طبيب التخدير.
  • تتمّ العمليّة باستخدام المنظار لذلك لابُد من نفخ البطن بالهواء حتى يسهُل دخول الأدوات بحيث يُصبح البطن مجوفاً ويرتفع إلى أعلى.
  • يُعمل في بطن المريض ثقبٌ أو أكثر- يعود القرار لطبيب الجراحة – ومن هذه الثقوب يتمّ إدخال المنظار المتصل إلكترونياً مع شاشة تلفزيونية تُظهر الصور من داخل البطن.
  • يتمّ إدخال ملقط وجهاز لقطع الأوعية الدمويّة يُعرف بجهاز الكيّ الذي يقوم بقصّ المعدة ضِمن مقاييس محددةٍ مسبقاً من قِبل الطبيب.
  • تُسحب الأجزاء المقصوصة وتُخاط المعدة والثقوب. يبقى المريض تحت العناية مدة يومين على الأقل ولابُد له من الراحة التامة بعد العمليّة وتجنّب بذل أيّ مجهود أو حمل أشياء ثقيلة، كما عليه الالتزام بالأدوية والنظام الغذائيّ الصحيّ.

فوائد عملية تكميم المعدة :

  1. بدء فقدان الوزن بشكلٍ تدريجيٍّ مع التأكيد على ضرورة عدم إرهاق المعدة بحجمها الجديد بكمّيّاتٍ مضاعفةٍ من الطعام مهما ألحّت الرغبة في تناول الطعام.
  2. أثبتت الدراسات أن أكثر من 70% من الأشخاص الذين أجروا عمليّة التكميم حدث لديهم تحسّن في مستوى الكولسترول في الدَّم.
  3. تعزيز الثقة بالنفس من خلال إنقاص الوزن الزائد، وبالتالي القدرة على العمل والإنتاج والتواصل الاجتماعيّ الفعَّال.
  4. تقليل آلالام المفاصل وخشونة الرُّكبة بسبب نقصان الوزن والذي يلاحظ بشكلٍ واضح بعد مرور عامٍ على العمليّة، كما أنّه يقلل من مرض السُّكري ويُحسن ضغط الدَّم.
  5. الوزن المثاليّ عندما يصل إليه المريض بعد الجراحة سوف يثبت بما يتناسب مع طول المريض وحالته النفسيّة دون الحاجة إلى أي تدخل طبيٍّ آخر؛ لأنّ الجسم سوف يتعود على كمية طعامٍ تتناسب مع حجم المعدة الجديد.

ما بعد عملية تكميم المعدة : 
بعد الانتهاء من العملية الجراحية يبدأ المريض حميته الغذائية بشرب السوائل غير الغازية والخالية من السكّر لمدّة سبعة أيام، وبعد هذه المدّة يستطيع الشخص تناول الطعام المهروس فقط لمدّة ثلاثة أسابيع متواصلة، وبعد انقضاء شهر كامل على العملية الجراحية يستطيع الشخص تناول الطعام بشكلٍ طبيعي، مع ضرورة تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات مرتين في اليوم، وتلك التي تحتوي على الكالسيوم مرة واحدة في اليوم، كما يحتاج الشخص للحصول على حقنة من فيتامين ب 12 مرّة واحدة في الشهر؛ وذلك مدى الحياة، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة القيام بالفحوصات والتحاليل الطبيّة بشكلٍ دوري لمراقبة الحالة الصحيّة للمريض خلال الأشهر الأولى بعد إجراء العملية. وفي الحقيقة، قد تظهر بعض التغيّرات الناجمة عن فقدان الوزن السريع في جسم المريض خلال فترة تتراوح بين 3-6 أشهر بعد تكميم المعدة  .

رابط عملية تكميم المعدة في مراكز لايف باث كلينيك :

https://lifepathclinic.com/?post=566

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة : 

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

 

 

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

Whatsapp مباشر