طبقات الشعر

لايف باث كلينك
2187 مشاهدة

الشعرة: 

بصيلة الشعر من أهم السمات المميزة والتي تعتبر عضو جسدي صغير يقوم بالعديد من الوظائف. تقوم بصيلة الشعر بدور المخزن للخلايا الجذعية الظاهرية والميلانين وتعتبر أيضا من أهم الوحدات المناعية لجسم البشري. نمو بصيلات الشعر يرتبط بشكل وثيق بالعلاقة التفاعلية بين الخلايا المنتجة للميلانين والخلايا المتوسطية. هناك أيضا العديد من الجينات التي تدخل في هذه العلاقة التفاعلية ودورة نمو الشعر.

مم يتكون الشعر؟ 

من المعروف أن الشعر بسيط التركيب، حيث يتكون الشعر من بروتين قوي يسمى الكيراتين. وبصيلات الشعر التي تثبت كل شعرة في الجلد. تشكل بصيلة الشعر قاعدة بصيلات الشعر. في بصيلة الشعر الواحدة، تنقسم الخلايا الحية وتنمو لبناء جذع الشعرة. ثم تغذي الأوعية الدموية الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر، وتوفر هرمونات تعزز من نمو الشعر وبنيته على مرور مراحل العمر المختلفة.

ينقسم الشعر إلى ثلاثة تقسيمات عرقية

  • أسيوية.
  • أفريقية.
  • أوربية.

ويتم تحديد نوع الشعر في كل تقسيم وفقا لعدة معايير مثل:

  • معدل انحناء الشعرة.
  • منسوب التجعد.
  • عدد التموجات.

التشريح التركيبي للشعر:

تركيب الشعر من الأمور المعقدة نسبيا بالنسبة لهذا الجزء الصغير الظاهر فوق سطح الجلد. لكن من المهم فهم تركيبها الداخلي ومكوناته حتى تكون على دراية بكيفية عمل الشعر وطرق حمايته والإشارات التي يمكنك استنباطها في حين تعرض الشعر لأي خلل أو حالة مرضية تستدعي العلاج. تتكون الشعرة من تركيبين أساسيين وهما:

  • الجريب: هي الجزء الحي من تكوين الشعر ويقع أسفل بشرة الجلد مباشرة.
  • ساق الشعرة: جزء غير حي أعلى بشرة الجلد ويتكون من خلايا قرنية.

توجد العضلة الناصبة للشعرة بين الانتفاخ ونقطة اتصال موصل البشرة. فوق نقطة تلاقي العضلة مع الشعرة توجد الغدة الدهنية وغدة إفراز سوائل البشرة المفتوحة على البصيلة.

الجزء الهام بالنسبة لأي شخص يرى الشعر وجودته هو الساق الذي يعبر عن كفاءة جريب الشعرة بالكامل بما فيها من غدد وبصيلة. يتكون ساق الشعرة من ثلاث طبقات:

  • الجليدة: وهي الطبقة الخارجية المتصلبة والتي تحمي الجزء الداخلي من الشعرة.
  • لحاء الشعرة: وهي الطبقة الوسطى القشرية.
  • النخاع: وهو الجزء الداخلي من الشعرة.

لحاء الشعرة:

على الجانب الأخر، تتجمع العديد من الألياف الدقيقة المكونة من الكرياتين أو الخلايا القرنية سويا مكونة ألياف أكبر وهي التي تمثل تقريبا 50% من تركيب لحاء الشعرة. بالإضافة لذلك، يمثل اللحاء الجزء الأكبر من تكوين ساق الشعرة وهو الجزء الذي يحتوي على صبغة الميالين المسؤولة عن صبغة الشعر.

نخاع الشعرة:

يقع النخاع في الجزء الداخلي المركزي لساق الشعرة وهو عبارة عن ألياف دقيقة أكثر خشونة. يحتوي نخاع الشعرة على بروتينات بنائية مختلفة تماما عن كرياتين الشعر العادي والذي يكون مملوء بالأحماض الأمينية والسيترولين وهو حمض أميني مساعد، وأخيرا يكون غطاء داخلي بمساعدة الخلايا الناضجة.

جريب الشعرة:

هي التركيب الأساسي لنمو الشعر ويعتبر هو الجزء الكبير الحاوي على جميع مكونات الشعر أسفل منطقة البشرة. يتكون جريب الشعرة من جزأين أساسيين وهما:

  • جزء علوي يحتوي على البرزخ وقمع الشعرة
  • جزء سفلي يحتوي على انتفاخ الشعرة

الأهم في هذين الجزأين هو الجزء العلوي الذي يحوي على قمع الشعرة والبرزخ. يبقى الجزء العلوي ثابتا ومستقرا، بينما يمر الجزء السفلي بعدة مراحل ودورات مستمرة للنمو.

بصيلة الشعر:

هي الجزء السفلي من جريب الشعرة والذي يكون على هيئة معينة الشكل أشبه ما تكون بالبصلة الصغيرة، وتحتوي على “مطرس” الشعرة أو النسيج الخلوي وحليمة الشعر. بصيلة الشعر هي الجزء التوالدي النشط في جريب الشعرة. خلايا النسيج الخلوي توجد في الجزء السفلي من جريب الشعرة وتحيط بجميع جوانب الحليمة. لذلك فإن غمد الجذر الداخلي وساق الشعر يشتقان من خلايا النسيج الخلوي، لأنها هي المسؤولة عن إنتاج الكرياتين وجميع البروتينات المتعلقة به. كذلك تحتوي خلايا النسيج الخلوي على الميانين الذي يتحكم في صبغة الشعر بناء على نسبة الصبغات السائدة به.

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك:

الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة:

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا:

فيس بوك:
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام:
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

Whatsapp مباشر