شد البطن وشفط الدهون

عملية شفط الدهون
2108 مشاهدة

تعد جراحة شد البطن من الجراحات الشهيرة التي تهدف تعديل القوام وتحسين المظهر العام للجسم خاصة عند النساء لأن الأسباب الداعية لإجراءتها عند النساء أكثر من الرجال .وتبرز الحاجة إلى هذه العمليات في حال ظهور بروز وتدلي البطن عند زيادة الوزن وفي حالات الحمل والولادات المتكررة حيث يترتب على هذه العوامل تراكم الدهون حول منطقة البطن والخاصرة بالإضافة إلى ضعف عضلات البطن وتباعدها مما ينشأ عنهم مايعرف بالفتاق.
ويصاب الشخص بالحرج الإجتماعي بسبب بروز البطن خاصة عند ممارسة الرياضة أو ارتداء الملابس الضيقة فضلا عما يسببه ترهل البطن من صعوبات في المشي والجلوس والوقوف باعتدال كما انه قد يسبب الرطوبة الدائمة في المنطقة التناسلية فينشأ عن ذلك تهيج الجلد والتهابه و إصابته بالأمراض.
ويختلف الإجراء المتبع لعلاج هذه الظاهرة حسب كمية الدهون المتراكمة ودرجة ترهل وتهدل جدار البطن ففي الحالات الميسرة يكتفي الطبيب بإجراء شفط الدهون وفي الحالات المتوسطة يقوم بعملية الشفط مع إزالة الجلد المترهل أما في الحالات الشديدة فيجب إجراء عملية شد كاملة للبطن يتم فيها شفط الدهون مع استئصال الجلد المترهل وشد عضلات البطن لتقويته والحد من بروزه وتناسب هذه الجراحة الرجال والنساء ممن يعنانون من مشكلة بروز البطن ويتمتعون بصحة عامة جيدة ويفضل أن تسبق العملية ببرنامج يشمل الحمية الغذائية والتمارين الرياضية للحصول على نتائج أفضل .

الفرق بين عملية شفط الدهون وشد البطن:

شد البطن:

شد البطن كثيراً ما يستخدم شد البطن لإزالة الجلد الزائد من منطقة البطن، غالبًا ما تصبح البشرة الزائدة مشكلة بعد فقدان الوزن أو الحمل ولا يمكن إصلاحها بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية أو ما شابه هذه الأمور. هناك نوعان رئيسيان من شد البطن، جزئي وكامل، وكلاهما يتم إجراؤه تحت التخدير العام. تتم إزالة ترهل الجلد مع الدهون الزائدة وبعدها قد يتم شد عضلات البطن. قد تتم إزالة علامات التمدد ومناطق التندب الأقدم مع الجلد الزائد .

قد تستغرق العملية عدة ساعات متتالية، ومن المحتمل أن تبقى في المستشفى لبضعة أيام بعد إجراء العملية. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع من الشفاء بعد إجراء العملية قبل أن يتمكن المريض من العودة إلى أنشطته اليومية الكاملة وعدة أسابيع لتهدأ الكدمات والتورم.

شفط الدهون :

أن عملية شفط الدهون من البطن،  قد يكون شفط الدهون مناسبًا جيدًا إذا كان الشخص يبحث عن إزالة رواسب الدهون الصغيرة. هذه توجد عادة في مناطق الوركين والفخذين والأرداف أو منطقة المعدة. عملية شفط الدهون تهدف أيضًا إلى تحسين مظهر بطن المريض. كما يوحي اسمها بالضبط، فإن عملية شفط الدهون يزيل دهون جسم المريض التي يصعب التخلص منها من خلال اتباع النظام الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية. أثناء عملية شفط الدهون، يقوم الطبيب المختص بعملية شفط الدهون بعمل شق صغير في الجلد، ويقوم بتفكيك الخلايا الدهنية ويزيلها بأنبوب الشفط. على عكس شد البطن، لا يتم استخدام شفط الدهون لإزالة الجلد الزائد ولن يلغي علامات التمدد أو شد عضلات البطن.

يعمل شفط الدهون بشكل أفضل على الأشخاص الذين لديهم بالفعل عضلات البطن وضيق الجلد ولديهم وزن طبيعي في الجسم .يتم إجراء عملية شفط الدهون عادة تحت التخدير العام. قد يضطر المريض إلى البقاء في المستشفى لمدة ليلة بعد إجراء عملية شفط الدهون.

يمكن أن يكون إجمالي وقت الاسترداد أقل من أسبوعين إلى ستة أسابيع. يجب على المريض أن  يضع في عين الاعتبار أن شفط الدهون لا يقتصر فقط على البطن ولكن يمكن إجراؤه على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوركين والذراعين والفخذين .

عملية شفط وشد البطن معاً

أن عملية شفط و عملية شد البطن معاً من الممكن إجراء عملية شفط و عملية شد البطن معاً في نفس الوقت سوف ينصح الطبيب المختص بإجراء العملية بالخيارات المناسبة لك. من المهم أن نعرف أنه لا ينصح بإجراء عملية شفط و عملية شد البطن كأداة لإنقاص الوزن فقط.

علاوة على ذلك من المهم الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي متوازن ، وإلا فإن فوائد الجراحة يمكن أن تضيع. يتم إجراء عمليات شفط الدهون و شد البطن بواسطة طبيب تجميل و أن هذه العملية تتطلب شقوق و تخدير.

عملية شد البطن الكامل و لمن تصلح

أن عملية شد البطن الكاملة هي عملية اعادة تشكيل البطن و نحت الخصر من جديد ليبدو بمظهر أجمل. تعرف بطول الندبة و شكل السرة الجديد من أهم تفاصيل عملية شد البطن الكامل انها تعيد ترميم عضلات البطن وتمنح البطن شكلا مسطحا و حجما أقل.

يوصى بإجراء عملية شد البطن الكاملة للأشخاص الذين يعانون من تشققات شديدة وترهلات ودهون في منطقة البطن. بحيث تسمح عملية شد البطن الكاملة بتنظيف جسم المريض من الجلد المتضرر والمتشقق. في عملية شد البطن الكاملة، يتم أيضًا تغيير موضع السرة في البطن مع تأثير شد البطن.

عند إجراء جراحة شد البطن، سيبقى أثر  الجرح قريب من منطقة البيكيني بحيث يمكن اخفائه بالملابس الداخلية لدى المريض. تأخذ هذه الندبة مظهرًا شاحبًا بمرور الوقت وتكاد تكون غير مرئية.

لإجراء عملية شد البطن الكاملة، يتم رفع أنسجة البطن والدهون من العضلات إلى عظام الضلع ويتم قص الجلد الزائد من البطن وإزالته. في وقت لاحق، يتم سحب الأنسجة الدهنية الزائدة عند المريض عن طريق شفط الدهون ويتم شد جلد البطن لدى المريض وخياطته. يتم أيضًا علاج الضعف أو الفتق عند المريض في عضلات البطن في جراحة شد البطن الكامل.

عملية شد البطن الكامل مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الترهلات بسبب الدهون الزائدة في البطن. في جراحة شد البطن الكامل ، تتم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة ويتم قطع جلد البطن وخياطته مرة أخرى بإحكام أكثر.

يمكننا أن نوصي بإجراء عملية شد البطن الكاملة لبطن المريضة المتبقي بعد الولادة أو ترهل جسم المريضة بسبب زيادة الوزن وفقدانه بشكل مفرط. لإجراء عملية شد البطن الكامل ، يجب إنهاء فترة الرضاعة الطبيعية للمريضة. هذه الجراحة مناسبة للأشخاص الذين لم يتمكنوا من إنقاص الوزن من خلال برامج الرياضة والنظام الغذائي. لا ينصح بجراحة شد البطن الكامل للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. هذه العملية الجمالية ليست طريقة تنحيف. لهذا السبب ، يجب أن تنتهي عملية إنقاص الوزن قبل الجراحة.

عملية شد البطن الكامل و مرحلة الشفاء

يمكن أن تستغرق عملية شفط وشد البطن الكامل ما يصل إلى 5-6 ساعات مع شفط الدهون بالفيزر. بالطبع ، قد تختلف هذه الفترة حسب كمية الدهون المأخوذة من المريض ودرجة الترهل في منطقة البطن. تتم عملية شد البطن الكامل تحت تأثير التخدير العام ويجب أن تبقى في المستشفى لمدة يوم  الى يومين بعد عملية شد البطن الكامل

بعد العملية مباشرة يجب على المريض ارتداء مشد البطن الذي أوصى به الطبيب ولبسه لمدة شهر ونصف. ستساعد دعامة البطن في عملية الشفاء بعد عملية شد البطن. يمكن للمريض العودة إلى حياتهم اليومية بعد 2-3 أسابيع. قد يكون الحد الأدنى من الألم في هذه العملية ، وسوف تشعر براحة أكبر مع مسكنات الألم والتزامك بالأدوية التعليمات التي يوصي بها الطبيب.

ستكون ندبات الجراحة باللون البنفسجي لمدة 6 أشهر بعد الجراحة ، وبعد 9 أشهر ستصبح شاحبة اللون غير لافتة للانتباه وغير مرئية تقريبًا. لا ننصح بالحمل لمدة عام بعد جراحة شد البطن الكامل.يفضل أن تكون فترة اقامتك في اسطنبول تتجاوز الاسبوع بعد عملية شد البطن الكامل وذلك للاستفادة من مراجعات ما بعد عملية شد البطن الكامل.

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

Whatsapp مباشر