تأثير السمنة على الخصوبة عند الرجل

لايف باث كلينك
2065 مشاهدة

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني أَكثَر من 650 مليون من البالغين في جميع أنحاء العالم من السمنة.
يزيد مؤشّر كتلة الجسم المرتفع من خطر معاناة الفرد من العديد من المشكلات الصحية الخطيرة مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسرطان. كما أنّه يُؤثّر على طبيعة حياة الشخص ويترك تأثيراً سلبياً على ثقته بنفسه وتقديره لذاته.

كيف تؤثر السمنة  على الخصوبة عند الرجل ؟

  • اضطراب عمل غدد الصم :

عادةً، يكون لدى الرجال الذين يُعانون من السمنة والعقم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ومستويات مرتفعة من هرمون الاستروجين في الدم. يتَناسَب انخفاض الأندروجينات وخاصةً التيستوستيرون مع درجة السمنة. وتَزداد مستويات هرمونات الأوسترون والاستراديول الأنثوية بسبب زيادة تحول الحلقات في الأندروجينات محيطياً إلى حلقات عطرية. كذلك, يساهم ارتفاع كمية الأنسجة الدهنية البيضاء في زيادة مستويات الاستروجين. يؤثر تغيّر نسبة هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين سلبياً على المحور الوطائي النخامي التناسلي، ممّا يُعَطّل حلقة التغذية الراجعة السلبية (التي تتأثر بانخفاض التستوستيرون) وتسبب تَنَاقص عدد الحيوانات المنوية.
تتأثر الهرمونات الأخرى أيضاً بذلك ؛ إذ تَنخَفِض مستويات الجلوبيولين الرابط للهرمونات الجنسية عند الرجال الذين لديهم مُؤشّر كتلة جسم مرتفع. يُشارك الجلوبيولين الرابط للهرمونات الجنسية في تكوين النطاف وعمل خلية سيرتولي. كذلك, ترتفع مستويات هرمون اللبتين عند الرجال الذين يُعانون من السمنة والعقم غالباً وتكون أقلّ ارتفاعاً عند الرجال الذين يعانون من السمنة دون العقم. يتم إفراز اللبتين بواسطة الأنسجة الدهنية البيضاء في الجسم، وبالتالي ترتبط مستوياته في المصل مع كمية الدهون في الجسم. يَثبط ارتفاع هرمون الليبتين إنتاج التستوستيرون من خلايا لايديغ.

  • مقاومة الانسولين : 

غالباً ما يحدث قصور ثانوي في الغدد التناسلية لدى الرجال الذين يعانون من السمنة والمصابين بالسكري من النوع 2 نتيجة حدوث مقاومة للأنسولين لديهم. يُعتَقَد أنّ مقاومة الأنسولين تؤدّي إلى تَعطيل المحور الوطائي النخامي التناسلي عبر آليات غير مفهومة تماماً. كذلك, يرتَبِط ارتفاع مقاومة الأنسولين مع انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون بشكل مستقل. تُعتَبَر السمنة أحد عوامل الخطر الرئيسة لتطوّر مرض السكري من النوع 2 وتُعَد صعوبة الإنجاب أحد المخاطر الصحية الرئيسة المرتبطة به.

  • الإجهاد التأكسدي : 

تؤدّي السمنة إلى زيادة إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية التي تضر المادة الوراثية الموجودة داخل خلايا الحيوانات المنوية. يَرتَبِط مُؤشّر كتلة الجسم المرتفع بزيادة الإجهاد التأكسدي مما يسبب زيادة إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية.

  • المتلازمة الاستقلابية : 

َساهم السمنة, إضافةً إلى العديد من العوامل الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الجلوكوز في البلازما والكوليسترول, في حدوث المتلازمة الاستقلابية. تَزيد المتلازمة الاستقلابية من خطر الإصابة بالسكري، ولكنّها تَرتَبِط أيضاً ارتباطاً وثيقاً بقصورالغدد التناسلية وضعف الانتصاب. لا يُعاني جميع الرجال الذين يُعانون من ضعف الانتصاب من العقم، ولكن يكون الحفاظ على الانتصاب أحد الصعوبات التي يواجهها الرجال الذين يعانون من صعوبة في الإنجاب. وَجَدت إحدى الدراسات أنّ 27% من الرجال الذين يُعانون من العقم يُعانون من ضعف الانتصاب. علاوة على ذلك، وُجَد أنَ من يعانون من مشاكل في الانتصاب يكونون أكثر عرضة للمعاناة من زيادة الوزن أو السمنة. غالباً ما يكون لدى الرجال الذين يعانون من السمنة والمتلازمة الاستقلابية زيادة في إنسولين الدم وزيادة في سكر (غلوكوز) الدم مما قد يؤثر سلباً على كمية ونوعية الحيوانات المنوية.

  • ارتفاع الحرارة : 

يكون تكوين النطاف عملية حساسة للحرارة، وتَكون درجة الحرارة المثلى 34-35 درجة مئوية. قد تؤثر زيادة الأنسجة الدهنية في كيس الصفن على درجة حرارة الغدد التناسلية وتسبب تَلَف خلايا الحيوانات المنوية التي تنمو. تتضمن التأثيرات الشائعة انخفاض حركة الحيوانات المنوية وزيادة تخرب المادة الوراثية مما يُقلل قدرة الرجل على الإنجابز

ينصح  أطباء وخبراء معالجة السمنة في تركيا باجراء عملية تحويل مسار المعدة والتي تعالج بدورها السمنة الزائدة كما تعالج من امراض القلب والضغط والسكري .

حيث تحولت هذه العملية من عملية تجميلية الى عملية علاجية نتيجة للأضرار والأمراض التي تصيب الجسم نتيجة السمنة الزائدة والمفرطة ببعض الأحيان .

رابط عملية تحويل مسار المعدة في مراكز لايف باث كلينيك :

https://lifepathclinic.com/?post=570

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة :

http://wa.me/905524300222

 

 

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

تحقيق الوزن الأمثل للجسم: الوقاية من السمنة

تستكشف هذه المقالة الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتمكينك في رحلتك نحو تحقيق الوزن الأمثل للجسم.

شد الوجه: في أي عمر؟

شد الوجه: في أي عمر؟ اكتشف العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التفكير في جراحة شد الوجه، بما في ذلك العمر المثالي وعلامات الشيخوخة

اختيار جراح تجميل الأنف المثالي

سوف نستكشف أهمية الدقة والكمال في اختيار جراح تجميل الأنف المثالي ونقدم رؤى قيمة لمساعدتك على اجتياز رحلة تجميل الأنف بثقة

الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه

في هذا الدليل الشامل، سوف نتعمق في الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه، ونستكشف تقنياتها وفوائدها ومخاطرها ومدى ملاءمتها لمختلف الأفراد.

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

Whatsapp مباشر