تأثير السمنة على الحالة النفسية

لايف باث كلينك
2199 مشاهدة

ان السمنة لا تؤثر تأثيراً مباشراً على الجهاز العصبى، إلا فى حالات السمنة الشديدة التى تؤثر على الجهاز التنفسى، وتسبب نقص غاز الأكسجين، وزيادة غاز ثانى أكسيد الكربون، مما يؤدى إلى التقليل من نشاط الخلية المخية، ويؤثر على مراكز التنبيه بالمخ، فيقل الإدراك مع الميل للنوم، وعدم التركيز والصداع، غير أن ذلك لا يحدث إلا قليلا، وفى حالات السمنة المفرطة، والحالات المتأخرة التى يعانى منها الجهاز التنفسى، وتتأثر عملية التنفس ودخول الهواء وخروجه من الرئتين.
الأعراض والاضطرابات النفسية أنه من الصعب أن نقرر ما إذا كانت هذه الاضطرابات النفسية هى التى تسبب الإفراط فى الأكل أم أنها نتيجة للسمنة.
وقد أجريت دراسات كثيرة فى هذا المجال، ولكن النتائج لاتزال غير مؤكدة، حيث لوحظ أن بعض المصابين بحالات الاكتئاب والقلق النفسى والفراغ العاطفى، يلجأون إلى الإكثار من الأكل كرد فعل لهذه الاضطرابات، وقد يحدث العكس أيضاً، حيث لوحظ أن السمنة خصوصاً فى الإناث صغيرات السن، قد تؤدى إلى ظهور بعض الاضطرابات النفسية والجنسية، وقد تظهر هذه الأعراض عند اتباع نظام غذائى للتخسيس، أو نتيجة لتعاطى بعض الأدوية المنبهة والمنشطة التى تساعد على ظهور القلق، أو بعض الأدوية التى تزيد من مادة السيروتنين بالمخ، وتؤدى إلى الميل للنوم، غير أن غالبية البدناء تتحسن حالتهم النفسية نتيجة لنجاح العلاج ونقص الوزن.
ويشير الباحثين فى هذا المجال إلى أن شخصية البدين قد يعتريها بعض التغيير الذى يدفعه إلى الإفراط فى الطعام وتفضيل المأكولات التى تحتوى على كمية كبيرة من السكريات، وأيضا الاعتماد على الآخرين وعدم الاكتراث.

أما عن الآثار الاجتماعية للسمنة فتظهر فى حالات السمنة المفرطة، حيث يقل الإقبال على زواج البدينات، كما تلعب السمنة المفرطة دوراً سلبياً فى الزواج بين الذكور، كذلك يقل الإقبال على تعيين البدناء فى بعض الوظائف التى تتطلب مهارة خاصة أو مظهراً معيناً.

ما هو الحل ؟؟ 

نتيجة التطور الحاصل في عالم معالجة السمنة أصبحت عمليات السمنة هي عمليات علاجية حيث ينصح خبراء معالجة السمنة في تركيا .  التخلص من السمنة او مايعرف بالكتلة الحجمية الزائدة في الجسم وذالك عن طريق

  •  عملية تكميم المعدة ( قص المعدة )
  • عملية تحويل مسار المعدة المصغر .

حيث تتم هذه العمليات عبر المنظار  وبدون اي تدخل جراحي .

كما اثبتت هذه العمليات تقدم ملحوظ وسريع في عالم معالجة السمنة حيث اصبحت هذه العمليات هي السبيل الوحيد للتخلص من السمنة الزائدة والسكري والضغط كما اثبتت نجاحا مبرها في التخلص من امراض القلب والشرايين .

رابط عملية تحويل مسار المعدة في مراكز لايف باث كلينيك :

https://lifepathclinic.com/?post=570

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة :

http://wa.me/905524300222

 

 

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

كل ما تحتاج معرفته عن جراحة السمنة: الخيارات، الفوائد، والمخاطر

سأقدم لكم في هذه المقالة كل ما تحتاجون معرفته عن جراحة السمنة، تتضمن الخيارات المتاحة، الفوائد، والمخاطر.

جراحة السمنة: هل هي الخيار المناسب لك؟

تهدف جراحة السمنة، التي تشمل العديد من الإجراءات، إلى تقليل الوزن وتحسين النتائج الصحية. ومع ذلك، من المهم فهم ما إذا كان هذا التدخل مناسبًا لك.

أسئلة ومخاوف شائعة حول زراعة الأسنان

في هذا المقال، سنتناول أبرز الأسئلة والمخاوف الشائعة حول زراعة الأسنان ونقدم الإجابات الشافية لها.

التخلص من السمنة بالمنظار دون جراحة: دليل شامل

يتناول هذا المقال التقنيات المبتكرة للتخلص من السمنة بالمنظار دون جراحة وفوائدها، وما يمكن أن يتوقعه المرضى منها.

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

Whatsapp مباشر