ايجابيات عملية تكميم المعدة

لايف باث كلينك
2006 مشاهدة

تكميم المعدة:

وهي إحدى العمليات الجراحية التي تهدف إلى علاج السُنمة الزائدة، وتتمّ بقصّ جزء كبير من المعدة لتسريع الشعور بالشبع وخفض كمية الطعام المتناولة، ممّا يساعد على إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّه خلال هذه العملية يتم أيضاً استئصال الجزء المسؤول عن إفراز الهرمون المحفّز للشهيّة من المعدة، وفي الحقيقة، فإنّ هذه العملية يوصى بها فقط في حال تحقق معايير صحية محددة، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ التغيير الحاصل على المعدة يكون دائماً، ويتطلب تغييراً كبيراً في النمط الغذائي، لذلك تجدر دراسة هذا الخيار جيداً ومناقشته مع الطبيب المسؤول بجميع تفاصيله قبل إجراء العملية.

وفي الحديث عن معايير عملية تكميم المعدة يجدر بيان أنّ هذه العملية تُعدّ خياراً ممكناً في حال كان مؤشر كلتة الجسم لدى الشخص المعني يزيد عن 40، أو في حال كان مؤشر كتلة  الجسم تتراوح ما بين 35-39.9 .

فوائد تكميم المعدة :

تعتمد نسبة خسارة الوزن بعد إجراء عملية تكميم المعدة على مدى الالتزام بالتغييرات المطلوبة على نمط الحياة والعادات الغذائية، وقد تصل نسبة خسارة الوزن إلى 60% أو أكثر من الوزن الزائد خلال سنتين فقط من إجراء العملية الجراحية، وهذا بدوره يحسّن نوعية حياة الفرد، وقدرته على أداء المهام والأنشطة اليومية، كما قد تساعد عملية تكميم المعدة على التخفيف أو التخلص من العديد من المشاكل الصحية الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن، نذكر منها ما يأتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب. العقم.
  • الجلطة الدماغية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع كولسترول الدم.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي .

مراحل عملية تكميم المعدة :

  1. التحضير لعملية تكميم المعدة : 
    قبل البدء بالعملية الجراحية يطلب الطبيب القيامَ ببعض الفحوصات والتحاليل المخبريّة، كما ينبغي على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يستخدمها، لتقديم التعليمات اللازمة حول ما يجب تركه وما يمكن الاستمرار به؛ ففي حال تناول أحد الأدوية المميّعة للدم مثلاً قد يحتاج المريض لتغيير روتين تناول الدواء لتجنّب حدوث نزيف أو خثرة دمويّة أثناء العمليّة الجراحيّة، كما يطلب الطبيب من المريض اتباع برنامج نشاط بدني محدّد، والامتناع عن التدخين أو أيّ من المنتجات الأخرى التي تحتوي على التبغ لمدّة لا تقل عن 12 أسبوعاً قبل إجراء العملية الجراحية .
  2. آلية تكميم المعدة : 
    يتم اللّجوء غالباً لجراحة تكميم المعدة بالمنظار، حيث يتم عمل خمسة أو ستة ثقوب صغيرة في البطن، ويقوم الطبيب بإدخال الكاميرا والأدوات الجراحية الدقيقة عبر هذه المنافذ إلى داخل جسم المريض. ثمّ يقوم بقصّ جزءٍ كبيرٍ من المعدة يصل إلى ما يقارب 75% من مساحة المعدة، فيتحول شكل المعدة إلى أنبوب ضيّق، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ عمليّة تكميم المعدة لا تتضمّن إزالة أي جزء من الأمعاء وإنّما تقتصر على قصّ جزءٍ من المعدة فقط، وتتراوح فترة عملية تكميم المعدة من ساعة الى ساعتين  .
  3. ما بعد عملية تكميم المعدة : 
    بعد الانتهاء من العملية الجراحية يبدأ المريض حميته الغذائية بشرب السوائل غير الغازية والخالية من السكّر لمدّة سبعة أيام، وبعد هذه المدّة يستطيع الشخص تناول الطعام المهروس فقط لمدّة ثلاثة أسابيع متواصلة، وبعد انقضاء شهر كامل على العملية الجراحية يستطيع الشخص تناول الطعام بشكلٍ طبيعي، مع ضرورة تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات مرتين في اليوم، وتلك التي تحتوي على الكالسيوم مرة واحدة في اليوم، كما يحتاج الشخص للحصول على حقنة من فيتامين ب 12 مرّة واحدة في الشهر؛ وذلك مدى الحياة، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة القيام بالفحوصات والتحاليل الطبيّة بشكلٍ دوري لمراقبة الحالة الصحيّة للمريض خلال الأشهر الأولى بعد إجراء العملية. وفي الحقيقة، قد تظهر بعض التغيّرات الناجمة عن فقدان الوزن السريع في جسم المريض خلال فترة تتراوح بين 3-6 أشهر بعد تكميم المعدة  .
  • ومن هذه التغيرات :
  • المعاناة من جفاف البشرة.
  • الشعور بآلام في الجسم.
  • الإحساس بالبرودة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • حدوث بعض التغيّرات في المزاج.
  • ملاحظة ترقّق وتساقط الشعر.

رابط عملية تكميم المعدة في مراكز لايف باث كلينيك :

https://lifepathclinic.com/?post=566

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة : 

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

 

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

عملية شد البطن بعد الولادة: دليل الأمهات الجدد

يقدم هذا المقال نظرة مهنية حول عملية شد البطن للأمهات الجدد، بما في ذلك فوائدها، الاعتبارات، وعملية التعافي.

الحمل بعد عملية تكميم المعدة

سنستكشف الجوانب الهامة الحمل بعد عملية تكميم المعدة، نقدم رؤى قيمة ونصائح عملية لضمان رحلة صحية وناجحة من الجراحة إلى العربة.

تحويل مسار المعدة: أمل جديد لمرضى السكري

تستكشف هذه المدونة العلوم والفوائد والمخاطر وقصص النجاح المرتبطة بجراحة تحويل مسار المعدة كأمل جديد لمرضى السكري

الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر

سوف تتعمق هذه المدونة في الاختلافات بين الفرق بين تحويل مسار المعدة الكلاسيكي و المصغر، وتستكشف آلياتهما وفوائدهما ومخاطرهما وفعاليتهما الشاملة.

علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم

تكشف الأبحاث الحديثة عن ميزة إضافية مثيرة للدهشة: علاقة عملية تحويل مسار المعدة بتحسين النوم وتقليل الألم المزمن. تابع القراءة

جراحة السمنة: استكشاف الخيارات المتاحة أمامك

يمكن أن تكون جراحة السمنة أداة قوية للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. من خلال استكشاف الإجراءات المختلفة، وفهم آلياتها، ومناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع الرعاية الصحية المؤهلة

الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة

في هذه المقالة، سنتعمق فيالأسئلة الأكثر شيوعًا حول السمنة، ونلقي الضوء على أسبابها وعواقبها والحلول المحتملة.

نصائح للنجاح على المدى الطويل بعد جراحة تكميم المعدة

في هذه المدونة، سوف نتعمق في المبادئ الأساسية والنصائح العملية لصياغة نظام غذائي مستدام لضمان النجاح الدائم بعد جراحة تكميم المعدة.

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

Whatsapp مباشر