التغذية بعد عملية تكميم المعدة

لايف باث كلينك
4417 مشاهدة

عملية التكميم :

عملية التكميم أو كما تسمّى بالتدبيس من العمليات التي تستخدم لتقليل الوزن في حال السمنة المفرطة، ويتمّ ذلك بالاستئصال الطولي للمعدة لتقليل حجمها بالتالي تقليل كميّة الطعام الذي يستطيع المريض تناوله، ويتم من خلال هذه العملية استئصال ما يصل إلى خمسين إلى ثمانين بالمئة من المعدة، وبسبب تغيّر حجم المعدة لا بد من تغيير نمط التغذية بعد العملية .

التغذية بعد عملية تكميم المعدة :

يحتاج المريض بعد إجراء عملية التكميم إلى حمية غذائيّة خاصّة لمدّة خمسة وثلاثين يوماً، وتقسّم هذه الحمية حسب الوقت لعدّة أنماط أو مراحل وهي مرحلة السوائل الصافية لمدّة عشرة أيام، ومرحلة السوائل الكاملة والأغذية المهروسة  في الخلاط لمدّة عشر دقائق ، ثمّ مرحلة الوجبات الليّنة لعشرة أيام، وأخيراً العودة للنظام الغذائي الطبيعي، وفي كلّ مرحلة هنالك أنواع محدّدة من الأغذية التي يسمح بتناولها.

مرحلة السوائل الصافية :

يمكن أن يتناول المريض في هذه المرحلة الشوربات السائلة كالمرق، وعصير التفاح أو عصير الجزر المُصفّى مع عدم شرب عصير الحمضيات، كما يمكن شرب الأعشاب كالزهورات واليانسون أو البابونج، بالإضافة إلى الماء والشاي والقهوة.

مرحلة السوائل الكاملة :

تحتوي هذه المرحلة على الشوربات الصافية أو السميكة المهروسة في الخلاط مثل شوربة الخضار والعدس والشعيرية وغيرها، كما يمكن شرب عصير البطيخ أو الشمام أو الجزر، وتناول اللبن الزبادي والحليب قليل الدسم، بالإضافة إلى السوائل الأخرى.

مرحلة النظام الغذائي الطبيعي :

من الممكن العودة إلى تناول الأغذية المتنوعة وتناول اللحوم والأغذية الصلبة، وفي هذه المرحلة يجب اتّباع النصائح الآتية لتجنب  أي خلل في المعدة وهي:

  • تناول الطعام بشكل بطيء مع المضغ الجيد.
  • الامتناع عن تناول الطعام بمجرّد الشعور بالشبع.
  • عدم تناول الطعام وشرب المشروبات في الوقت نفسه.
  • توزيع الطعام على أوقات مختلفة وتناول ست إلى ثماني وجبات خفيفة.

التمارين الرياضة بعد عملية تكميم المعدة : 

يجب الحرص على عدم إهمال الرياضة بعد العملية؛ حيث تساعد الرياضة بجانب النظام الغذائي على خسارة الوزن بشكل صحّي، ويجب التدرج في شدة التمارين الرياضية بعد عملية تكميم المعدة ، حيث يبدأ المريض بالمشي لمدة نصف ساعة أو أكثر، ثم يبدأ بعد أسبوع بالسباحة، ثم بعد شهر من الممكن ركوب الدراجة الهوائية، وبعد ثلاثة أشهر يبدء بتمارين شد البطن والآيروبكس.

رابط عملية تكميم المعدة في مراكز لايف باث كلينك :

https://lifepathclinic.com/?p=566

للتواصل مع استشاري مراكز لايف باث كلينك الضغط على الرابط أدناه لتحويلك الى الواتس أب مباشرة : 

http://wa.me/905524300222

لمتابعتتنا عبر صفحاتنا في السوشال ميديا :

فيس بوك
https://www.facebook.com/lifepathclininc/
أنستغرام
https://www.instagram.com/lifepath_clinic/

 

أو راسلنا على الماسنجر
lifepathclinic

احصل على استشارتك المجانية

اقرأ أيضاً في المدونة

من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية: استراتيجيات مكافحة السمنة

أصبح من المهم تحويل تركيزنا من الوجبات السريعة إلى اللياقة البدنية، في هذه المدونة، سنستكشف استراتيجيات مكافحة السمنة واستعادة صحتنا ورفاهيتنا.

التسرب بعد تكميم المعدة: المخاطر و العلاج

في هذه المدونة، سنستكشف المخاطر المرتبطة بالتسرب بعد جراحة تكميم المعدة والأسباب الشائعة واستراتيجيات العلاج لمعالجة هذه المضاعفات الخطيرة.

استكشاف الطفرة في إجراءات تجميل الأنف

في هذه المدونة، سنتعمق في الطفرة في إجراءات تجميل الأنف، و العوامل التي تؤدي إلى زيادة عمليات تجميل الأنف وآثارها على كل من المرضى ومجال الجراحة التجميلية.

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين)

عندما تكون زيادة الوزن مشكلة صحية (للمراهقين) في هذه المدونة، سوف نتعمق في تعقيدات السمنة في سن المراهقة، والمخاوف الصحية الكامنة وراءها، واستراتيجيات معالجة هذه القضية الحاسمة.

البوتوكس والفيلر: ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج

سترشدك هذه المدونة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول البوتوكس والفيلر، ما يمكن توقعه قبل وأثناء وبعد العلاج. بدءًا من الاستشارة الأولية وحتى الرعاية اللاحقة.

تحقيق الوزن الأمثل للجسم: الوقاية من السمنة

تستكشف هذه المقالة الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتمكينك في رحلتك نحو تحقيق الوزن الأمثل للجسم.

شد الوجه: في أي عمر؟

شد الوجه: في أي عمر؟ اكتشف العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التفكير في جراحة شد الوجه، بما في ذلك العمر المثالي وعلامات الشيخوخة

اختيار جراح تجميل الأنف المثالي

سوف نستكشف أهمية الدقة والكمال في اختيار جراح تجميل الأنف المثالي ونقدم رؤى قيمة لمساعدتك على اجتياز رحلة تجميل الأنف بثقة

الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه

في هذا الدليل الشامل، سوف نتعمق في الأنواع المختلفة لعمليات شد الوجه، ونستكشف تقنياتها وفوائدها ومخاطرها ومدى ملاءمتها لمختلف الأفراد.

13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل الانزعاج. سنستكشف في هذه المدونة، 13 نصيحة لتسريع فترة الشفاء من عملية تجميل الأنف

Whatsapp مباشر