..تعد زراعة الشعر من أشهر العمليات الجراحية التجميلية التي تجري للرجال خاصة زراعة شعر الرأس ويرجع ذلك إلى مشكلة تساقط الشعر التي تسبب في ظهور مناطق واسعة خالية من الشعر خاصة في مقدمة الرأس وقمته وهو ما يعرف بالصلع .
ويعد شعر الرأس من أهم السمات الجمالية عند الرجل والمرأة فالشعر يعطي الوجه إطارا يجعل الناظر يركز على محتوياته من أنف وعينين وفم وفك وفقدانه يجلب الأنظار ويلفتها إلى التركيز على الجبهة ومقدمة الرأس بدلا من النظر في مكونات الوجه المعبرة كما أن الصلع يوحي بكبر السن .
ويتأكد أهتمام الرجل بمشكلة تساقط الشعر أكثر من المرآة وذلك لأن تساقط الشعر عند الرجال يؤدي إلى الصلع بينما يؤدي عند المرآة إلى قلة كثافة الشعر ومن النادر أن يؤدي الصلع .
ومن المقرر علميا أن سقوط ما يصل إلى 100 شعرة يوميا يعد أمر طبيعيا وهو جزء من دورة حياة الشعرة لكن إذا زاد العدد فإن هذا يعني حالة مرضية ولتساقط الشعر أسباب كثيرة منها مايلي :
1_العامل الوراثي وهذا من أهم الأسباب
2_تأثير الهرمون الذكري (الأندروجين) حيث يؤثر هذا الهرمون بشكل مباشر على بصيلات الشعر
3_عامل السن فمع تقدم السن يزيد تساقط الشعر إلى أن يؤدي إلى الصلع وقد يحدث في مرحلة المراهقة وحينئذ يكون شديدا
4_الحمل والولادة حيث يعود تساقط الشعر إلى إختلال التوازن الهرموني
5_نقص الحديد بسبب الحيض وبعض الأمراض كفقر الدم
6_عوامل خارجية تعود إلى الحالة النفسية ونقص البروتين في الغذاء وتعاطي بعض الأدوية والمركبات الكيميائية والتعرض للحوادث والأمراض كالسرطان والندبات و الحروق فضلا عن طريقة العناية بالشعر.